رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي في تركيب صمام عن طريق القسطرة بتقنية "TAVI"

الهيئة العامة للرعاية
الهيئة العامة للرعاية الصحية

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي في تركيب صمام عن طريق القسطرة بتقنية "TAVI" دون تدخل جراحي لحالتين من منتفعي التأمين الصحي الشامل، بتكلفة لا تتعدي ٤٢١ جنيه تحت مظلة منظومة التأمين الصحي الشامل في حين تبلغ تكلفة العملية الواحدة أكثر من ٧٠٠ ألف جنيه.

تركيب صمام عن طريق القسطرة بتقنية "TAVI

وكانت الحالة الأولى لمريض يبلغ من العمر ٧٨ عامًا، كان يعاني من ضيق شديد بالصمام الأورطي، مع صعوبة في التنفس وآلام في الصدر وصعوبة في الحركة ونهجان مستمر، بالإضافة إلى أنه كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم وقصور في الشريان التاجي، وأجرى جراحة قلب مفتوح منذ فترة.

أما الحالة الثانية لمريض يبلغ من العمر ٦٧ عامًا، وكان يعاني من نفس الأعراض، بالإضافة إلى مرض السكري واعتلال وظائف الكُلى، حيث أنه مريض كلى مزمن.

الفريق الطبي

وقام بإجراء العمليتين الفريق الطبي المكون من أطباء استشاريين وأخصائيين، وهم الدكتور طارق رشيد، استشاري القلب والقسطرة وخبير علاج الانسدادات المزمنة للشرايين التاجية، إضافة إلى استشاريي القلب والقسطرة  الدكتور محمود صباح، والدكتور محمد عز الرجال، وأخصائي القلب والقسطرة والدكتور وسام الصاوي، واستشاري التخدير الدكتورة أميمة طه، وتحت إشراف مدير وحدة القسطرة القلبية بالمجمع الدكتور محمد سليمان، وأستاذ القلب ورئيس قسم القلب  الدكتورة جميلة نصر، وبمعاونة الفريق المتميز من التمريض وفنيي الأشعة بالمجمع.

تقنية "TAVI" 

 وتعد تقنية "TAVI" من التقنيات المستحدثة والمتطورة في مجال القسطرة القلبية، حيث تتم عملية إدخال صمام قلب جديد عن طريق فتح محدود باستخدام القسطرة، مما يجنب المريض مخاطر التدخل الجراحي التقليدي وشق الصدر، حيث تمت قبل ذلك اجراء 11 عملية استبدال وزراعة الصمام الاورطي باستخدام تقنية "TAVI" بنجاح بمجمع الإسماعيلية الطبي دون حدوث أي مضاعفات.