رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأول من نوعه في الشرق الأوسط..

وزير البترول يناقش رئيس شركة سكاتك النرويجية مستجدات مشروع الميثانول الأخضر

جانب من لقاء وزير
جانب من لقاء وزير البترول برئيس شركة سكاتك النرويجية

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، تيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية الرائدة فى مجال حلول الطاقة الخضراء، حيث تم بحث مستجدات تنفيذ الشركة النرويجية لمشروع إنتاج الميثانول الأخضر والذى يعد الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط بالتعاون مع أنربك والمصرية للإيثانول الحيوى ومشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بالتعاون مع القابضة للبتروكيماويات وموبكو.

حضر اللقاء المهندس إبراهيم مكى رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات إيكم.

وخلال اللقاء أكد «الملا» أن المشروعان يأتيان فى إطار توجه الدولة للاقتصاد الأخضر وخطوة جديدة تضاف لجهود قطاع البترول فى خفض الانبعاثات وإزالة الكربون وتنفيذ مشروعات للطاقة الخضراء الصديقة للبيئة والتى تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية.

وأشار إلى أن الشركة النرويجية تعد أحد أكبر الشركات العالمية الرائدة فى مجالات الطاقة الخضراء وأن هذه المشروعات تسهم فى تنفيذ أهداف استراتيجيات قطاع البترول للتنمية المستدامة وخفض الانبعاثات، بالإضافة إلى امكانية التصدير للدول الأوروبية والآسيوية؛ مما يضع مصر ضمن الدول الرائدة فى تصنيع المنتجات الكيماوية الخضراء والمصدرة لها.

ومن جانبه أكد رئيس الشركة النرويجية أن مشروع انتاج الأمونيا الخضراء يستهدف إنتاج 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء من خلال إنتاج 26 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر وتحويلها إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة موبكو بدمياط، وأن مشروع إنتاج الميثانول الأخضر من المستهدف إنشاءه فى محافظة دمياط للاستفادة من قربه من مدخلات إنتاج الميثانول الأخضر وهى مياه البحر المالحة وثانى أكسيد الكربون الحيوى المنتج من مصنع الشركة المصرية للإيثانول الحيوى لإنتاج 40 ألف طن سنويًا من الميثانول الأخضر.

ولفت إلى اهتمام الشركة النرويجية البالغ بالاستثمار فى مصر وتنفيذ هذه المشروعات المهمة لتوفير منتجات كيماوية خضراء عالية الجودة فى ظل تزايد الطلب العالمى عليها.