رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتهامات نارية من فلاديمير بوتين لبريطانيا

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المخابرات البريطانية بالوقوف وراء مؤامرة لمهاجمة محطة كهرباء غير محددة، حيث اتهم فلاديمير بوتين المملكة المتحدة بالوقوف وراء محاولة القوات الأوكرانية مهاجمة مصنع نووي روسي في خطاب طويل ضد المساعدة الغربية لكييف.

وزعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حديثه في المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، أن المملكة المتحدة كانت وراء مؤامرة مزعومة لتدريب "المخربين" الأوكرانيين لضرب محطة للطاقة النووية في روسيا، دون تقديم أي دليل.

وادعى فلاديمير بوتين أن جهاز أمن الدولة اعتقل من يسمون بالمخربين قبل أن يتمكنوا من إصابة هدفهم، وقالوا لاحقًا أثناء الاستجواب إنهم تلقوا تدريبًا على يد مدربين بريطانيين.

وأضاف: "مثل هذه الأمور مثيرة للقلق بشكل خطير، لأنهم لا يشعرون بالأرض، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة".

وفي وقت سابق، وصل قطار مصفح يقل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى روسيا لإجراء محادثات مع بوتين، وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أن القطار عبر محطة خاسان في "أجواء من السرية المطلقة" صباح اليوم.

اتهامات بوتين ضد بريطانيا

زعم فلاديمير بوتين أن محاولة الهجوم التي شنتها القوات الأوكرانية على منشأة نووية روسية كانت من تدبير المملكة المتحدة.

وكان الرئيس الروسي يتحدث في المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك.

"هل يفهمون ما يلعبون به؟" قال بوتين.

هل يحاولون استفزازنا للانتقام من محطات الطاقة الذرية الأوكرانية؟ هل يعرف رئيس الوزراء البريطاني ما تفعله أجهزته السرية في أوكرانيا؟

وفي حديثه في المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك يوم الثلاثاء، قال الرئيس الروسي إن قوات بلاده ألقت القبض على "مخربين" أوكرانيين كانوا يخططون لتدمير خطوط الكهرباء في المنشأة - وفي ادعاء جامح قال إنهم تلقوا تعليمات من أجهزة المخابرات البريطانية.

وقال في خطاب طويل ضد المساعدة الغربية لكييف: "أثناء الاستجواب، اعترفوا بأنهم تدربوا تحت إشراف مدربين بريطانيين".

وزعم بوتين أن "المخربين" الأوكرانيين الذين زُعم أنهم حاولوا إتلاف خطوط الكهرباء في المنشأة تم تدريبهم تحت إشراف أجهزة المخابرات البريطانية

من جهة أخرى أدان فلاديمير بوتين قائمة الاتهامات الجنائية التي وجهها دونالد ترامب ووصفها بأنها "اضطهاد" ووصف النظام السياسي الأمريكي بأنه "فاسد".

وفي اجتماع للمنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الروسية على ساحل المحيط الهادئ، ادعى الرئيس الروسي أن محاكمة الرئيس الأمريكي السابق هي عمل من أعمال الانتقام السياسي.

وقال بوتين: "فيما يتعلق بمحاكمة ترامب، فإن ما يحدث في ظروف اليوم بالنسبة لنا، في رأيي، جيد لأنه يظهر تعفن النظام السياسي الأمريكي، الذي لا يمكنه التظاهر بتعليم الآخرين الديمقراطية".