رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية: 30 يومًا لتسليم حافلات خط البلدة في الرياض وجدة

حافلات خط البلدة
حافلات خط البلدة في الرياض وجدة

دعت الهيئة العامة للنقل السعودية، عبر الحساب الرسمي على منصة إكس، ملاك الحافلات الأهلية (خط البلدة) في مدينة الرياض ومحافظة جدة، إلى المبادرة بتسليم حافلاتهم إلى المرور لاستكمال الإجراءات النظامية المقررة لذلك، وحددت موعدًا أقصاه 30 يومًا.

وأوضحت هيئة النقل أن على ملاك الحافلات المستوفين لشروط تقديم الخدمة والذين سبق لهم تزويد فريق العمل المعني بدراسة وضع الحافلات الأهلية (خط البلدة)، بالبيانات والمعلومات المطلوبة في الموعد المحدد سابقًا، ولم يقوموا بتسليم الحافلات لحجوزات المرور في مدينة الرياض ومحافظة جدة حتى تاريخه، المبادرة بسرعة تسليم حافلاته لاستكمال الإجراءات النظامية المقررة.

من الجدير بالذكر، فإن الهيئة العامة للنقل كانت قد بدأت في خطوات خطة تنفيذ إيقاف الحافلات الأهلية خط البلدة عن العمل في كل من الرياض، وجدة، والمدينة، خلال الحملات التفتيشية على الحافلات المعنية، في الأول من ديسمبر 2017.

ويأتي تنفيذ إيقاف حافلات خط البلدة والذي يتجاوز عددها 600 حافلة، بسبب تدني نسب السلامة المطلوبة لتوفير خدمة نقل الركاب متعدد الوقوف، كما أن كثير منها غير مطابق للضوابط القياسية، بالإضافة إلى أن 90% من هذه الحافلات منتهية التصريح، وضبط عدد منها تعمل دون تصريح، وتم رصد القصور الشديد في وسائل السلامة بها، إلى جانب تسببها المباشر في تلوث ضوضائي وبيئي وبصري للمدن.