رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حملة من اليوتيوب على فيديوهات المحتوى الصحي المغشوشة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أطلق موقع يوتيوب نظامًا للتحقق للأطباء والممرضات وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية المقيمين في المملكة المتحدة لمساعدة البريطانيين على تجنب المعلومات الطبية الخاطئة عبر الإنترنت.

وحصد المستخدمون المقيمون في المملكة المتحدة أكثر من ملياري مشاهدة فيديو لمقاطع تتعلق بالظروف الصحية في عام 2021.

أضاف موقع يوتيوب ختم موافقة جديدًا إلى الحسابات التي يديرها الأطباء والممرضون وعلماء النفس المرخصون وغيرهم من الممارسين الصحيين أو المنظمات التي اجتازت فحوصات تحقق صارمة لمكافحة المعلومات الخاطئة.

تعليقات الخبراء

وقال رئيس قسم الصحة في المملكة المتحدة في يوتيوب، الدكتور فيشال فيراني، إن الانتقال إلى مقاطع الفيديو الصحية التي تم التحقق منها لمستخدمي المملكة المتحدة كان أمرًا بالغ الأهمية نظرًا لعدد البريطانيين الذين يصلون إلى معلومات الرعاية الصحية من خلال منصة مشاركة الفيديو.

وقال الدكتور فيراني لبي بي سي: "سواء أحببنا ذلك أم لا، وسواء أردنا ذلك أم لا، وسواء كانت الصناعة الصحية تسعى لتحقيق ذلك أم لا، فإن الناس يحصلون على المعلومات الصحية عبر الإنترنت ونحن بحاجة إلى القيام بعمل جيد قدر الإمكان لإضفاء الدقة على المحتوى الذي يستهلكونه لاحقًا عندما يبدأون رحلة الرعاية الخاصة بهم عبر الإنترنت."

بدأت الحسابات التي طبقت على نظام التحقق الآن في تلقي علامة الأصالة على يوتيوب على مقاطع الفيديو الخاصة بها، لتسهيل معرفة المستخدمين قدر الإمكان ما إذا كانت المعلومات قد جاءت من متخصص مؤهل في الرعاية الصحية.

يتعين على المبدعين المحتملين في مجال الصحة الذين يقدمون حساباتهم أن يمروا بعملية تحقق صارمة ومتعددة الخطوات تعمل بالشراكة مع أكاديمية الكليات الطبية الملكية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

يخضع منشئو المحتوى الصحي أيضًا للتدقيق في مقاطع الفيديو السابقة الخاصة بهم ولا يتلقون التحقق مما إذا كانت مقاطع الفيديو السابقة التي تم تحميلها على يوتيوب تحتوي على أي معلومات طبية خاطئة.

وبالفعل حصل مستخدم يوتيوب Simi Adedeji بالفعل على علامة الموافقة على يوتيوب، ولكن لا ينبغي استخدام فيديوهاتها التي تركز في المقام الأول على صحة الجلد وصحة المرأة بدلًا من تحديد موعد مع أخصائي طبي للحصول على مشورة واقعية.