رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آبل الأمريكية تصدر تحديث عاجل لبرامجها

آبل
آبل

اضطرت شركة آبل الأمريكية إلى طرح تحديث للبرنامج في اللحظة الأخيرة قبل الإعلان عن هاتف آيفون الأخيرة.

وبعد ستة أسابيع فقط من إصدار آخر تحديث للبرنامج، اضطرت شركة آبل إلى إصدار متابعة عاجلة.

يعمل نظام التشغيل iOS 16.6.1، الذي تم إصداره عالميًا نهاية الأسبوع الماضي، على إصلاح خطأ أمني يجعل أجهزة آيفون عرضة لـ "برامج التجسس" - وهي البرامج التي تسرق المعلومات من الجهاز.

وتم تنبيه شركة آبل إلى هذا الخطأ من قبل Citizen Labبجامعة تورونتو، والذي قال إنه "قادر على اختراق أجهزة آيفون دون أي تفاعل من الضحية".

في منشور على الويب حول iOS 16.6.1، أكدت شركة آبل أن التحديث الجديد "يوفر إصلاحات أمنية مهمة" دون تقديم أي تفاصيل إضافية، على الرغم من أنها اعترفت بخبراء Citizen Lab "لمساعدتهم".

من المقرر أن تعلن شركة آبل عن نظام تشغيل جديد للهواتف المحمولة، يسمى iOS 17، إلى جانب هاتف iPhone 15 الجديد الأسبوع المقبل.

لسوء الحظ، يعد الخطأ خطيرًا للغاية بحيث لا يمكن انتظار إصدار iOS 17 (المتوقع في وقت لاحق من هذا الشهر)، لذا اضطرت شركة آبل إلى طرح هذا الإصدار الأخير من 16.6 بسرعة.

لتثبيت التحديث العاجل، يحتاج المستخدمون فقط إلى التوجه إلى إعدادات آيفون الخاصة بهم واختيار "عام" متبوعًا بـ "تحديث البرنامج".

يجب أن يظهر مربع الحقائق حول iOS 16.6.1مع الرسالة: "يوفر هذا التحديث إصلاحات أمنية مهمة ويوصى به لجميع المستخدمين".

من المفترض أن يؤدي النقر على "تنزيل وتثبيت" إلى بدء التحديث، والذي قد يستغرق بضع دقائق حتى يكتمل.

تعليق شركة آبل

وقالت شركة آبل إن التحديث متاح أيضًا لنظام التشغيل iPadOS، وهو نظام التشغيل الذي يعمل على أجهزة iPadالخاصة بها.

وقال عملاق التكنولوجيا: "من أجل حماية عملائنا، لا تكشف شركة Appleعن المشكلات الأمنية أو تناقشها أو تؤكدها حتى يتم إجراء تحقيق وتوفير التصحيحات أو الإصدارات".

ومع ذلك، يوفر Citizen Lab الكثير من التفاصيل حول الثغرة الأمنية، والتي يستخدمها مجرمو الإنترنت لتقديم برنامج التجسس "Pegasus" سيئ السمعة، الذي أنشأته شركة NSO Groupالإسرائيلية.