رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سلمى عليا تقدم بعض النصائح للرياضيين لتجنب الأمراض الجلدية

سلمى عليا
سلمى عليا

قالت الدكتورة سلمى عليا أخصائي الجلدية، إن الرياضيين معرضون بشكل خاص للأمراض الجلدية لأسباب عديدة، منها ممارسة الرياضة في ظروف دافئة ورطبة مما يوفر بيئة مثالية لنمو الفطريات والبكتيريا.

وأوضحت الدكتورة سلمى عليا، أنه غالبًا ما يتعرض الرياضيون للإصابات الجلدية، مثل الخدوش والجروح، والتي يمكن أن تفتح الباب للعدوى، فضلا عن  استخدامهم لمستحضرات التجميل والكريمات الرياضية والتي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية.

وأشارت الدكتورة سلمى عليا إلى أن أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا عند الرياضيين، منها: القدم الرياضي، وهي عدوى فطرية شائعة تصيب القدمين، وقد تسبب طفحًا جلديًا بين أصابع القدمين، وأحيانًا على باطن القدمين أو على النعال.

ولفتت إلى أن الرياضيين معرضون للإصابة بالتهاب الجلد التماسي، وهو رد فعل تحسسي للجلد يمكن أن يسبب احمرارًا وحكة وتورمًا، وقد يسببه مستحضرات التجميل الرياضية أو الملابس أو الأحذية الرياضية الضيقة.

ونوهت الدكتورة سلمى عليا، بأن الصدفية قد تصيب الرياضيين أيضا هي حالة جلدية مزمنة يمكن أن تسبب نموًا متقشرًا للجلد، وقد يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم بما في ذلك اليدين والقدمين والركبتين والكوعين، وكذلك التهاب الجريبات، وهي عدوى بكتيرية تصيب بصيلات الشعر، ويمكن أن يسبب بثورًا حمراء مؤلمة،

ولفتت الدكتورة سلمى عليا، إلى أنه يمكن الوقاية من العديد من الأمراض الجلدية عند الرياضيين باتباع بعض النصائح البسيطة:

الحفاظ على نظافة الجسم بعد التمرين، وتجفيف الجسم تمامًا بعد الاستحمام أو السباحة، وارتداء ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة، وتجنب استخدام مستحضرات التجميل الرياضية التي تحتوي على عطور أو مواد كيميائية أخرى قد تسبب تهيج الجلد.


وللعلاج الفوري للإصابات الجلدية الصغيرة، إذا كان أي من الرياضيين يعاني من أي مشاكل جلدية، من المهم استشارة الطبيب أو أخصائي الأمراض الجلدية.