رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بوتين يكشف عن سلاح جديد يضمن الأمن لأي بلد

بوتين يكشف عن سلاح
بوتين يكشف عن سلاح جديد سيضمن الأمن لأي بلد

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا تعمل على تصنيع سلاح يقوم على مبادئ فيزيائية جديدة وسيكون قريبا قادرا على ضمان الأمن في أي بلد.

وقال بوتين في أثناء لقائه مع مديري جلسات منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي: "إذا نظرنا إلى قطاع الأمن، فإن الأسلحة المبنية على مبادئ فيزيائية جديدة ستضمن أمن أي بلد في المستقبل القريب. نفهم ذلك بشكل جيد ونعمل على تحقيقه".

وفي 2019، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن بدء تطوير أسلحة على أساس مبادئ فيزيائية جديدة من قبل المتخصصين في مؤسسة "إيرا" التقنية العسكرية في أنابا.

وأفادت وزارة الدفاع أنه تم عقد اجتماع مائدة مستديرة في إيرا، بمشاركة النائب الأول لوزير الدفاع رسلان تساليكوف، الذي نظمه المركز القومي للبحوث التابع لمعهد كورشاتوف.

وتمت مناقشة مجالات البحث الجديدة ذات الأولوية في الاجتماع: "المركبات الفضائية الصغيرة"، "الأسلحة القائمة على مبادئ فيزيائية جديدة"، "منصات المعلومات الجغرافية" و"دعم الأرصاد الجوية والجيوفيزيائية".

كما تحدثوا عن تقنيات تطوير الذكاء الاصطناعي للأسلحة والمعدات العسكرية والخاصة.

وقالت الوزارة "العمل جار بالفعل في كل هذه المجالات".

في آب (أغسطس) 2018، قدم الجنرال ألكسندر ليونوف، رئيس الدفاع الجوي العسكري للقوات الجوية الروسية، تقريرًا عن إدخالها في الدفاع الجوي العسكري.

وفي يونيو حزيران 2019، أشار وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو أيضًا إلى أنه قريبًا سيصل سلاح جديد تمامًا إلى الجيش الروسي، وتستند خصائصه القتالية إلى طاقة الليزر وتقنيات تفوق سرعة الصوت.

يذكر أن سيرغي شويغو أعلن بدء أعمال "إيرا" في خريف عام 2018. وقد أشار إلى أن المهمة الرئيسية لها هي البحث والتطوير في الاتبكارات العلمية والتكنولوجيات في مجال الدفاع والأمن.

وفي 2021، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف أن من أهم أولويات برنامج تسليح الجيش الروسي لأعوام 2024 – 2033 هي الذكاء الاصطناعي، والأسلحة فرط الصوتية بمختلف أنواعها.

وأوضح، يوري بوريسوف أن أولويات البرنامج هي اتجاهات جديدة في تطوير الأسلحة مثل الأسلحة فائقة الدقة، بما فيها السلاح فرط الصوتي، الروبوتات العسكرية، الأسلحة القائمة على أساس المبادئ الفيزيائية الجديدة.

وقال، بوريسوف إنه من السابق للآوان الحديث الآن عن تمويل هذا المشروع، مشيرا إلى أن هيئات الاقتصاد في الحكومة الروسية قد بدأت في حساب الجانب المالي لبرنامج تسليح الجيش الروسي لغاية عام 2033.

يذكر أن السلاح القائم على المبادئ الفيزيائية الجديدة يضم، حسب المحللين العسكريين، سلاح الليزر، سلاح الموجات تحت الحمراء، السلاح الجيوفيزيائي، سلاح الترددات العالية وغيرها من الأسلحة.