رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجيش الأوكراني يبحث عن جثث الروس على «طريق الموت»..لماذا؟

الجيش الأوكراني يبحث
الجيش الأوكراني يبحث عن جثث الروس على «طريق الموت»..لماذا؟

يبحث جنود أوكرانيون على طول طريق ريفي مهجور، أطلقوا عليه اسم "طريق الموت"، عن جثث جنود روس يأملون في استبدالهم برفاقهم الأحياء والأموات.

وأطلق الجنود هذه التسمية على الطريق بسبب عدد الجنود الروس الذين قتلوا عليه عندما استعادت القوات الأوكرانية قرية بلاهوداتني بجنوب شرق البلاد في بداية هجومها المضاد في يونيو/حزيران الماضي.

وقال فولوديمير، الجندي في مشاة البحرية البالغ من العمر 50 عاما، بينما كانت نيران المدفعية تدوي على بعد "سنقوم بالبحث... نبحث بأعيننا، وبتتبع الرائحة"، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأضاف أن القوات الروسية اضطرت إلى الانسحاب من بلاهوداتني بسرعة، وإن الطريق الآخر الوحيد للخروج كان غير صالح للاستخدام لأنه كان مليئا بالألغام.

وأوضح أنه "ربما كان هناك تبادل لإطلاق النار، لكنهم تراجعوا بسرعة كبيرة".

وتابع "تركوا الجرحى والقتلى في الطريق وفروا إلى أوروجايني، لكنهم لم يبقوا فيها لفترة طويلة أيضا. كان هناك قتال عنيف من أجل تحريرها"، في إشارة إلى قرية مجاورة تمت استعادتها لاحقا.

وقال فاسيلي، وهو متطوع يبلغ من العمر 53 عاما، "هذا ما نفعله. نجمع جثثهم. ونرتب عمليات تبادل لأسرانا الأحياء، وللجثث، أولادنا... كما تعلم، حتى تتمكن الأم من الذهاب لزيارة المقبرة".

وانتشرت على الطريق مركبات محطمة ومبان مدمرة. وفي مرحلة ما، استخدم الجنود حبلا لسحب جثة للتأكد من عدم قيام القوات الروسية المنسحبة بتفخيخها.

وعثرت المجموعة على تسع جثث خلال عملية البحث التي استمرت طوال يوم الجمعة. وتم وضعها في شاحنة ونقلها لإخضاعها لفحص الطب الشرعي.