رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الخصوم السياسيين أول المعزين.. ردود أفعال عربية مفاجأة نحو كارثة زلزال المغرب

النبأ

توالت ردود الفعل العربية على زلزال المغرب المدمر والتي كانت مفاجأة من بعض الدول التي لها خصومة سياسية مع المغرب، والتي  أبدت تعاطفها مع ضحايا الزلزال وعرضت تقديم المساعدة.

وتقدّمت الجزائر-التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في عام 2021- بتعازيها لأسر ضحايا زلزال المغرب المدمر  والشعب المغربي، وأعلنت فتح مجالها الجوي المغلق منذ أيلول/سبتمبر 2021، أمام الرحلات التي تنقل مساعدات إنسانية وجرحى جراء الكارثة.

وبعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، برقية عزاء إلى ملك المغرب الملك محمد السادس، في ضحايا  زلزال المغرب المدمر  الذي ضرب عدة أقاليم ومدن مغربية في وقت متأخر الجمعة.

كما تمنى أمير قطر الشفاء العاجل للمصابين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

فيما أكدت فلسطين أنها تقف إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في مواجهة محنة الزلزال المدمر الذي ضربها، وتعبر عن ثقتها بقدرة المغرب على مواجهتها، وأكد على استعداد دولة فلسطين لتقديم كل عون مستطاع لتضميد جراح الشعب المغربي الشقيق، متمنيًا السلامة للشعب المغربي.

وأعربت الخارجية الأردنية عن "أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا  زلزال المغرب المدمر الذي وقع مساء أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات.

كما أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات عن تعازيه الملك محمد السادس، ملك المغرب والشعب المغربي، بسبب الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر.

وأرسل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح تعزية إلى الملك محمد السادس ملك المغرب أعرب فيه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب المملكة المغربية وأسفرت عن سقوط المئات من الضحايا والمصابين.

كما بعث نائب أمير الكويت وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية ضمنها خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا سلسلة الزلازل التي ضربت جنوب المملكة المغربية الشقيقة راجيا للضحايا الرحمة والمغفرة وللمصابين سرعة الشفاء والعافية.

كما بعث الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقية تعزية إلى الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة ضمنها خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا سلسلة الزلازل التي ضربت جنوب المملكة المغربية الشقيقة.

وأعلنت كل من مصر والسعودية والإمارات والأردن والعراق تضامنهم مع المغرب بعد الأضرار والتبعات التي سببها زلزال المغرب المدمر.