رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة تعلن تدشين مبادرات خاصة بالأورام السرطانية

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان المصرية

قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون المبادرات الصحية، إن المبادرة الصحية الخاصة بالكشف الأورام السرطانية تستهدف الكشف 4 أورام سرطانية وهي سرطان عنق الرحم والبروستاتا والرئة والقولون، وتستهدف تقليل معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية خاصة في ظل التوقعات التي تشير إلى ارتفاع إصابات أمراض السرطان، ولذلك تم تدشين مبادرات خاصة بالأورام السرطانية.

تدشين مبادرة  لـ«الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية»

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتدشين المبادرة الرئاسية لـ«الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية» وافتتاح أول معمل متكامل متخصص في التحاليل الباثولوجية والجينية للكشف المبكر عن الأورام، تحت مظلة مبادرة رئيس الجمهورية «100 مليون صحة»، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان.

وأضاف حساني أن التسجيل في مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية يكون من خلال استبيان علي رابط قامت وزارة الصحة بتدشينه، ومن خلال الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان، وهناك فرق طبيه مدربة للتعامل مع المواطنين ومساعدتهم في كل الاستبيان الخاص بالمبادرة.

 المبادرات الصحية تستهدف تقليل معدلات الإصابة

ولفت حساني إلى أن المبادرات الصحية تستهدف تقليل معدلات الإصابة، مشيرا إلى أن المبادرة تستهدف الفئة العمرية من 18 عام فيما فوق، المرحلة الأولى شملت 9 محافظات، والمرحلة الثانية سيتم تدشينها في 11 محافظه علي مستوي محافظات الجمهورية.

وأشار حساني إلى أن هناك أكثر من 1400 وحدة صحية تم استخدامها للكشف على المواطنين لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، لافتا إلى أنه بعد الفحص يتم استلام الرسالة والنتيجة من خلال في حال إذا كانت الحالة ايجابية، ويتم التعامل وفقا للبروتوكولات العلاجية الخاصة بكل حالة سواء اصابة بسرطان الرئة أو القولون أو البروستاتا أو عنق الرحم.