رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علي الهواري يكتب: محمد صلاح وعقدة «الكرة الذهبية»

علي الهواري يكتب:
علي الهواري يكتب: محمد صلاح وعقدة «الكرة الذهبية»

مثل أي لاعب في العالم يحلم نجم مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، بالفوز بالكرة الذهبية كأحسن لاعب في العالم، ليكون أول لاعب عربي، وثاني لاعب أفريقي يفوز بهذه الجائزة العالمية، بعد نجم إفريقيا وليبيريا جورج وايا، رئيس ليبيريا الحالي، والذي فاز بالجائزة عام 1995.

محمد صلاح الذي يسعى لتتويج مسيرته الكروية الحافلة بالبطولات والجوائز والأرقام القياسية الفردية مع نادي ليفربول الإنجليزي، بالحصول على هذه الجائزة المرموقة، قيل أنه رفض الانتقال إلى الاتحاد السعودي في صفقة تاريخية تفوق صفقة كل من، النجم البرازيلي نيمار، والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، من أجل تحقيق حلم الفوز بالكرة الذهبية، لا سيما بعد رحيل ميسي ونيمار وبنزيما وكريستيانو رونالدو، عن أوروبا، وانتقالهم للدوري السعودي والأمريكي، وبالتالي انعدام فرصهم تماما حتى على المنافسة على الجائزة العالمية الفترة القادمة، لأنه تاريخيا كل الفائزين بالكرة الذهبية كانوا يلعبون في الدوريات الأوروبية، وخاصة أقوى خمسة دوريات في أوروبا والعالم وهي، الإنجليزي، والإسباني، والفرنسي، والألماني، والإيطالي.

   والأسئلة التي تطرح نفسها هي:

ما هي فرص محمد صلاح للفوز بالكرة الذهبية، بعد رحيل كريم بنزيما وكريستيانو رونالدو ونيمار وساديو ماني ورياض محرز عن أقوى خمسة دوريات في العالم وانتقالهم للدوري السعودي، وكذلك انتقال ميسي إلى الدوري الأمريكي؟

ما هو سر عدم فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية الفترة الماضية وهو في قمة مجده الكروي مع ليفربول؟، وهل بالفعل كان هناك مؤامرة على محمد صلاح لأنه مسلم؟.

لماذا رفض محمد صلاح الاغراءات المالية من نادي الاتحاد السعودي، وفضل البقاء في الدوري الإنجليزي؟

ما هي فرص محمد صلاح للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا بعد رحيل أقوى منافسيه على هذه الجائزة وهما، رياض محرز وساديو ماني، إلى الدوري السعودي؟

هل فوز محمد صلاح بجائزة أحسن لاعب أفريقي للمرة الثالثة سترضي طموحه الكروي وتعوضه عن عدم الفوز بالكرة الذهبية كأحسن لاعب في العالم؟.

الجوائز والبطولات والألقاب والأرقام الفردية التي حققها محمد صلاح

حصد محمد صلاح 7 ألقاب مع ليفربول وهي، الدوري الإنجليزي 2020، ودوري أبطال أوروبا 2019، وكأس الاتحاد الإنجليزي 2022، وكأس رابطة المحترفين الإنحليزية 2022، والدرع الخيرية 2022، والسوبر الأوروبي 2019، وكأس العالم للأندية 2019.

وحقق محمد صلاح خلال مسيرته الكروية في أوروبا الكثير من الجوائز والألقاب والأرقام القياسية:

وأبرز الجوائز الفردية التى حصل عليها محمد صلاح خلال مسيرته الكروية مع ليفربول، أبرزها:

  • أفضل لاعب في نادي ليفربول: 2022
  • جائزة لاعب الموسم فى الدورى الإنجليزى الممتاز: 2017–2018.
  • جائزة بوشكاش لأفضل هدف: 2018.
  • جائزة لوريوس العالمية للإلهام الرياضي: 2021.
  • جائزة الحذاء الذهبى فى الدورى الإنجليزى الممتاز: 2017–2018، 2018–2019، 2021-2022.
  • جائزة أفضل صانع للأهداف "مستر أسيست": 2021-2022.
  • جائزة أفضل لاعب أفريقى خلال العام: 2017- 2018.
  • جائزة أفضل لاعب فى إنجلترا: 2017–2018.
  • جائزة القدم الذهبية: 2021.
  • جائزة أفضل لاعب أفريقى خلال العام: 2020-2021.
  • حصل صلاح على الحذاء الذهبى الثالث له، إلى جانب سون هيونج مين من توتنهام هوتسبير، بتسجيل 23 هدفًا من 35 مباراة فى الدورى الممتاز.
  • أصبح محمد صلاح الهداف التاريخي لفريق ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، متفوقًا على روبي فاولر.
  • عادل محمد صلاح الأسطورة ستيفن جيرارد، في المركز الخامس في ترتيب الهدافين التاريخيين لـ ليفربول برصيد 186 هدفًا.
  • أصبح محمد صلاح الهداف التاريخي لـ ليفربول في جميع المسابقات الأوروبية، برصيد 42 هدفًا متفوقًا على ستيفن جيرارد.
  • أصبح النجم المصري، أكثر لاعب في ليفربول صناعة للأهداف في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا، بـ13 مساهمة.
  • عادل محمد صلاح الإيفواري ديديه دروجبا كأكثر اللاعبين الأفارقه تسجيلًا للأهداف في دوري أبطال أوروبا، برصيد 44 هدفًا لكل منهما.

عدد المرات التي ترشح فيها محمد صلاح للكرة الذهبية

تواجد محمد صلاح في قائمة أفضل 30 لاعبًا في جائزة الكرة الذهبية خمس مرات على التوالى، 2018، 2019، 2021، 2022، 2023.

ما هي فرص محمد صلاح للفوز بالكرة الذهبية، بعد رحيل بنزيما ورونالدو ونيمار وساديو ماني ورياض محرز عن أقوى خمسة دوريات في العالم وانتقالهم للدوري السعودي، وكذلك انتقال ميسي إلى الدوري الأمريكي؟

من وجهة نظري أن فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم، أصبح أكثر صعوبة، رغم رحيل المنافسين له السنوات الماضية على هذه الجائزة، وقي مقدمتهم، كريم بنزيما ونيمار وميسي وكريستيانو رونالدو، وذلك لعدة اسباب منها: 

أولا: أن محمد صلاح عندما كان في قمة مجده الكروي في 2019 و2020، لم يفوز بهذه الجائزة.

ثانيا: أن هناك شبه إجماع بين خبراء الكرة في العالم، أن كيليان مبابي نجم منخب فرنسا ونادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وإرلينج هالاند، نجم منتخب النرويج، وفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، سيحلان محل، ميسي وكريستيانو رونالدو، للفوز بهذه الجائزة خلال السنوات العشر القادمة، وخاصة مبابي الذي حقق وسيحقق الكثير من البطولات والألقاب مع منتخب فرنسا.

ثالثا: أن عدم تحقيق محمد صلاح أي لقب مع منتخب مصر على المستوى القاري يقلل من حظوظه بالفوز بهذه الجائزة العالمية المرموقة.

رابعا: هناك منافسة شرسة على هذه الجائزة السنوات القادمة في ظل وجود نجوم أمثال، فينيسيوس جونيور، نجم نادي ريال مدريد ومنتخب البرازيل، وهاري كين، نجم منتخب إنجلترا ونادي بايرن ميونخ الألماني، وجود بيلينجهام، نجم نادي ريال مدريد ومنتخب إنجلترا،  وبوكايو ساكا، نجم نادي أرسنال ومنتخب إنجلترا، وكيفين دى بروين، نجم نادي مانشستر سيتى ومنتخب بلجيكا، وروبرت ليفاندوفسكي، نجم نادي برشلونة ومنتخب بولندا، وبرناردو سيلفا، نجم نادي مانشستر سيتى ومنتخب البرتغال، وجوليان ألفاريز، نجم نادي مانشستر سيتى ومنتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم الماضية التي أقيمت في قطر، وجوندوجان، نجم نادي وبرشلونة ومنتخب ألمانيا، وغيرهم.

وجميعهم ضمن المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023، وينتمون لأندية ومنتخبات كبرى في القارة الأوروبية. 

 ما هو سر عدم فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية الفترة الماضية وهو في قمة مجده الكروي مع ليفربول؟، وهل بالفعل كان هناك مؤامرة على محمد صلاح لأنه مسلم؟.

في كل مرة لا يفوز فيها محمد صلاح بالكرة الذهبية رغم وجوده ضمن القائمة النهائية للمرشحين بهذه الجائزة، تستدعي جماهير الكرة المصرية والعربية نظرية المؤامرة، وتخرج أصوات تقول أن ديانة محمد صلاح «الإسلام» وأصوله العربية، هي السبب في عدم فوزه بهذه الجائزة، وتتهم الفيفا بالعنصرية، وهذا غير صحيح والدليل:

  • النجم زين الدين زيدان، كان أول لاعب من أصول عربية يحصد اللقب.
  • كريم بنزيما ثاني لاعب مسلم ومن أصول عربية يفوز بالجائزة.
  • جورج وايا الذي فاز بهذه الجائزة من أصول أفريقية.

وهذا يدفعنا إلى الإجابة عن سؤال، سر عدم منح محمد صلاح الجائزة، وذلك لعدة أسباب منها:

أولا: كل من فازو بهذه الجائزة المرموقة في عهد محمد صلاح مثل، ميسي، وكريم بنزيما، وروبرت ليفاندوفسكي، حققوا بطولات سواء مع أنديتهم أو المنتخبات التي يلعبون لها، وهدافين للدوريات التي يلعبون فيها.

  • محمد صلاح لم يحقق أي لقب مع منتخب مصر، وهذا شرط أساسي للفوز بهذه الجائزة العالمية المرموقة.
  • محمد صلاح لم يحصل على الحذاء الذهبي كهداف للبطولة الأوروبية مثل، ميسي، وكريم بنزيما، وروبرت ليفاندوفسكي.
  • كل الأرقام الفردية التي حققها محمد صلاح كانت في الدوري الإنجليزي، لم يحقق رقم فردي واحد مع منتخب مصر.

حظوظ محمد صلاح للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا للمرة الثالثة بعد رحيل رياض محرز وساديو ماني للدوري السعودي

يعتقد البعض أن الطريق أصبح ممهدا أمام محمد صلاح للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2023، للمرة الثالثة، بعد رحيل أبرز منافسيه على هذه الجائزة، رياض محرز وساديو ماني، إلى الدوري السعودي.

 من وجهة نظري هذا غير صحيح، والدليل أن هناك 3 لاعبين من إفريقيا في قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية 2023 وهم: النجم النيجيري فيكتور أوسيمين هداف الدوري الإيطالي والذي تواجد لأول مرة بالقائمة بعد تألقه اللافت في القارة الأوروبية، والحارس المغربي الشهير ياسين بونو بعدما قاد المغرب إلى الحصول على المركز الرابع في بطولة كأس العالم الماضية، والتتويج مع إشبيلية بلقب الدوري الأوروبي، وأندريه أونانا حارس منتخب الكاميرون ونادي مانشستر يونايتد.

وهناك الكثير من نجوم إفريقيا الذين يتألقون في الملاعب الأوروبية أمثال: نجوم المغرب، أشرف حكيمي، وحكيم زياش، سفيان أمرابط، عز الدين أوناجي، وجميعهم يلعبون في أكبر الأندية الأوروبية، وساهموا بشكل كبير في حصول المغرب على المركز الرابع في كأس العالم الأخيرة في قطر.

وهناك فرانك كيسي، نجم كوت ديفوار، وهو من أفضل لاعبي وسط الميدان في أوروبا.

وهناك إمريك أوباميانج، نجم منتخب الجابون، وهو من أسرع المهاجمين في العالم، وهناك بارتي، نجم منتخب غانا.

وغيرهم الكثير من نجوم القارة السمراء الذين يتألقون في الملاعب الأوروبية.

وبالتالي الطريق لن يكون سهلا أو ممهدا أمام الفرعون المصري للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا كما يعتقد البعض.