رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هروب جاسوس بريطاني لصالح إيران بطريقة مثيرة من أحد سجون لندن

الجاسوس البريطاني
الجاسوس البريطاني

لا يزال جندي بريطاني سابق يشتبه في قيامه بالتجسس لصالح إيران مختفي بطريقة غامضة بعد هروبه الجريء من السجن، وسط مخاوف من أنه قد يكون بالفعل خارج البلاد بجواز سفر مزور.

وكان دانيال عابد خليفة، الذي كان قبل هروبه رهن الحبس الاحتياطي قبل محاكمته التي تستمر ستة أسابيع بسبب التجسس لصالح إيران، كان من المفترض أن يعمل في المطابخ عندما تسلل وربط نفسه تحت شاحنة توصيل.

وتمكن الجندي السابق في فرقة الإشارة الملكية، الذي كان يرتدي زي طاهٍ، من الهروب من الحراس والكاميرات أثناء إخراج الشاحنة بينما كان يتشبث باستخدام أحزمة مؤقتة لإخراجه من السجن في غضون دقائق.

تصريحات حول سجن واندسوورث

وقال إيان أتشيسون، رئيس الأمن السابق في سجن واندسوورث، اليوم: "إنه لأمر مذهل أن جميع أنظمة الأمن البشري والجسدي فشلت منع هروب هذا السجين ".

ومضى اختفائه من سجن جنوب غرب لندن دون أن يلاحظه أحد لعدة دقائق قبل إطلاق الإنذار في الساعة 7.50 صباحًا. ولكن تم الإعلان عن الاستئناف الذي قدمته شرطة العاصمة فقط في الساعة الرابعة مساءً، أي بعد سبع ساعات.

وقال المحقق السابق في شرطة العاصمة، بيتر بليكسلي: "إذا كان هذا مخططًا مسبقًا وكان مدعومًا من قبل شبكة من المجرمين ذوي العقول المجنونة، فمن الممكن بالطبع أن يحصل على المال والمأوى وتغيير الملابس وجواز سفر مزور وربما يكون قد غادر بالفعل". دولة'.

وقال السيد بليكسلي إن الشرطة تأمل أن يعمل بمفرده، لأن ذلك يزيد من فرص اكتشافه واعتقاله لأنه ربما يضطر إلى سرقة الملابس، أو اقتحام المباني للاختباء أو البحث في صناديق الطعام.

هناك تساؤلات جدية حول سبب وضع خليفة البالغ من العمر 21 عامًا، وهو جندي متهم بانتهاك قانون الأسرار الرسمية والتجسس لصالح دولة أجنبية معادية وهي إيران، في سجن من الفئة B، وهي فئة أقل تأمينًا.

وقال الخبراء إنه كان ينبغي أن يكون في سجن بيلمارش من الفئة "أ" في جنوب شرق لندن، والذي يضم غالبية المشتبه بهم الإرهابيين ولم يتمكن من الفرار مطلقًا. كان من المقرر أن يمثل للمحاكمة في 13 نوفمبر في Woolwich Crown Court، المجاورة لبيلمارش، ولكن بدلًا من ذلك تم وضعه في واندسوورث على بعد 14 ميلًا.

وقال إن السجن يديره ضباط شباب "مرعوبون" "خرجوا مباشرة من المدرسة" بعد تسعة أسابيع فقط من التدريب، حيث تم اتهام خليفة في يناير الماضي بشأن حادثتين في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في ستافورد في بيكونسايد في أغسطس 2021 ويناير 2023، بما في ذلك زرع قنابل مزيفة.