رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة مثيرة حول معاناة النوم لدى الآباء في السنة الأولى لطفلهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يفقد الآباء أكثر من شهرين من النوم في السنة الأولى من حياة طفلهم، حيث وجدت دراسة أن الأمهات والآباء يفقدون أربع ساعات ونصف من النوم كل ليلة، ويُحرم الآباء الجدد المصابون بعيون دامعة من النوم لأكثر من شهرين في السنة الأولى من حياة طفلهم.

وعادةً ما يفقد الأمهات والآباء المنهكون أربع ساعات ونصف من النوم كل ليلة، وهو ما يصل إلى ما يزيد قليلًا عن 31 ساعة في الأسبوع أو أكثر من 68 يومًا قبل أن يبلغ طفلهم عامه الأول، وفقًا لدراسة.

تفاصيل الدراسة

يقومون بما معدله 975 رحلة ليلية لرعاية أطفالهم خلال العام - ما يقرب من ثلاث مرات في الليلة، على الرغم من أن الآباء الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا يستيقظون عادةً أربع مرات تقريبًا في الساعات الأولى من الليل.

والأمهات هن الأكثر تضررا، حيث يمضين خمس ساعات في المتوسط، مقارنة بثلاث ساعات ونصف للآباء.

كما يجد الرجال أنه من الأسهل العودة إلى النوم، حيث يحصل سبعة من كل عشرة على قسط من النوم بعد الاستيقاظ، مقارنة بـ 44% فقط من النساء.

وأشارت الدراسة: "يرجع هذا غالبًا إلى حصول الرجال على إجازة أقل من العمل بعد الولادة، مما يعني أن أجسادهم تحافظ على روتين نوم أكثر انتظامًا من الأمهات، اللاتي يحصلن على إجازة ممتدة تصل إلى 12 شهرًا".

ويشير مؤلفوها أيضًا إلى أن الرضاعة الطبيعية عامل رئيسي في الواجبات الليلية، لذلك يتم استدعاء النساء أكثر من الرجال.

في الاستطلاع الذي أجرته Silentnight على 500 من الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال دون سن الخامسة، كان السبب الأكثر شيوعًا هو أن أطفالهم الصغار كانوا يعانون من الجوع أو العطش، وهو ما يمثل أكثر من نصف مكالمات الاستغاثة في وقت متأخر من الليل، يليها التسنين بنسبة 41% والحاجة إلى المساعدة، والمرحاض 37%.

ويستغرق واحد من كل ثلاثة أمهات وآباء أكثر من نصف ساعة للوصول بعد ذلك، وقالت هانا شور، خبيرة النوم: "إن رعاية طفل أو طفل صغير يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نوعية النوم الذي تحصل عليه الأمهات والآباء، خاصة في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، ومن الطبيعي أن تستيقظ الأمهات اللاتي يخترن الرضاعة الطبيعية أكثر من الآباء طوال الليل، مما يعني أنهن يتعلمن تهدئة الطفل ليعود إلى النوم بسرعة أكبر.

وهذا يعني أنه حتى عندما لا يحتاج الطفل إلى الرضاعة، فمن المرجح أن تستيقظ الأم لأنها تستطيع تهدئة الطفل ليعود إلى النوم بشكل أسرع.

ويتقبل جميع الآباء أن نوعية وكمية نومهم ستنخفض بعد أن يصبحوا آباءً جددًا. ومع ذلك، إذا كنت تشعر بالإحباط وسوء المزاج وعدم القدرة على التأقلم، فأنت بحاجة إلى إيجاد طريقة للحصول على مزيد من النوم - أو على الأقل المزيد من الراحة.