رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد حل قوات الدعم السريع.. عبد الفتاح البرهان في الدوحة

بعد حل قوات الدعم
بعد حل قوات الدعم السريع..البرهان في الدوحة

بعد يوم من إصداره مرسومًا دستوريًا يقضي بحل قوات الدعم السريع، توجه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان صباح، اليوم الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة، وفق ما أعلن المجلس السيادي الانتقالي، في ثالث جولة خارجية له منذ بدء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ نحو 5 أشهر.

وأفاد المجلس السيادي الانتقالي الذي يتولى البرهان رئاسته، في بيان الخميس بأنه "توجه.. صباح اليوم إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية".

وأضاف المجلس في بيانه بأن عبد الفتاح البرهان "سيجري خلال الزيارة، مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في السودان".

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان، قد أصدر أمس الأربعاء، مرسومًا دستوريًا قضى بحل قوات الدعم السريع.

ووجه القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع القرار موضع التنفيذ.

يأتي القرار "استنادًا إلى تداعيات تمرد هذه القوات على الدولة والانتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية بالبلاد، فضلًا عن مخالفتها لأهداف ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017"، وفق ما جاء في بيان مجلس السيادة.

كما أصدر البرهان أيضًا مرسومًا دستوريًا قضى بإلغاء قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017 وتعديلاته لسنة 2019.

ووجه القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع المرسوم موضع التنفيذ.