رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد أبحاث تشير لارتفاع حالات السرطان لدى الشباب.. احترس من تلك العلامات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشار باحثون إلى أن حالات السرطان الجديدة لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما ارتفعت بنسبة 79% بين عامي 1990 و2019.

كان هناك 3.26 مليون تشخيص جديد للسرطان لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، في حين ارتفعت الوفيات الناجمة عن المرض في هذه الفئة العمرية أيضًا بنسبة 27.7٪ على مستوى العالم - وفقًا للدراسة، التي حللت بيانات عن 29 حالة سرطان في 204 دولة ومنطقة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14-49.

وشكل سرطان الثدي النسبة الأكبر من الحالات (13.7 لكل 100 ألف شخص)، في حين شهدت حالات سرطان القصبة الهوائية وسرطان البروستاتا أسرع نمو بشكل عام بنسبة 2.28% و2.23% سنويا على التوالي. ومع ذلك، انخفض معدل الإصابة بسرطان الكبد في المراحل المبكرة بنسبة 2.88% كل عام.

كما نظر الباحثون من جامعة إدنبره وكلية الطب بجامعة تشجيانغ في الصين في عوامل الخطر لهذه الفئة العمرية. وفي حين أنه من المرجح أن تلعب الوراثة دورا، فقد تم الاستشهاد بالتدخين واستهلاك الكحول والسمنة والوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم والملح ولكن منخفضة في الفاكهة والحليب باعتبارها "عوامل الخطر الرئيسية"، إلى جانب انخفاض النشاط البدني وارتفاع نسبة السكر في الدم.

وعلى الرغم من الارتفاع الإجمالي في حالات الإصابة بالسرطان في المراحل المبكرة، فقد كانت هناك نتائج واعدة أيضًا.

علامات الخطر بالنسبة للسرطان

يمكن أن تكون أعراض السرطان غامضة خلال المراحل المبكرة وتختلف بشكل كبير. ومع ذلك، إليك بعض أعراض السرطان الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها:ـ

كتل وتورمات غير عادية

يمكن أن يكون هذا على أو حول الثديين أو تحت الإبطين أو منطقة الفخذ أو الرقبة أو الحلق أو الخصيتين أو أي مكان في الجسم.

التعب المستمر

من المحتمل أن يكون الشعور بالإرهاق المستمر دون سبب واضح مؤشرًا على وجود خطأ ما.

حرقة المعدة المستمرة أو عسر الهضم

تعتبر النوبة الغريبة من الغازات والارتجاع الحمضي بعد تناول وجبة غنية أمرًا طبيعيًا. لكن الإصابة بحرقة المعدة و/أو عسر الهضم كثيرًا قد تكون علامات تحذيرية.

صعوبة في البلع

أي تغييرات غير عادية مع البلع يمكن أن تكون مؤشرا على أن شيئا ما يحتاج إلى نظرة فاحصة.

نزيف غير عادي

يمكن أن يكون ذلك بمثابة اكتشاف الدم عند الذهاب إلى المرحاض، أو بعد ممارسة الجنس أو بين الدورات الشهرية للإناث، أو سعال دموي، أو ملاحظة كدمات غير عادية.

ألم غير عادي

يجب فحص الألم المستمر الذي ليس له سبب واضح. يمكن أن يؤثر ذلك على أي جزء من الجسم - بما في ذلك آلام البطن والصدر وآلام الظهر والفخذ وآلام عامة في الأطراف.

تغيرات في الأمعاء والمثانة

يمكن أن يكون ذلك بسبب الحاجة المفاجئة للذهاب كثيرًا، أو وجود مشكلة في التبول أو حركات الأمعاء، أو الشعور بألم غير عادي في هذا القسم.

فقدان الوزن غير المبرر

إذا لم تكن تحاول إنقاص وزنك بعد انخفض الرقم الموجود على الميزان، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسرطان.