رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السلطة الفلسطينية توافق على اتفاق بين السعودية وإسرائيل مقابل تلك الشروط

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

طالبت السلطة الفلسطينية بالمزيد من السيطرة على الأراضي في حالة التوصل لاتفاق يشمل السعودية والولايات المتحدة وإسرائيل، وأجرى مسؤولون من السلطة الفلسطينية محادثات في الرياض مع نظرائهم السعوديين.

وكان من المقرر أيضًا أن يلتقيا بمسؤولين أمريكيين، حيث يُعتقد منذ فترة طويلة أن الأمريكيين كانوا يضغطون من أجل التوصل إلى اتفاق تاريخي لتطبيع العلاقات الإسرائيلية السعودية.

وسيتم تعهدها من قبل واشنطن وستتضمن صفقة أمنية كبيرة يرغب السعوديون في تحقيقها مع الولايات المتحدة، ولكن آفاق مثل هذه الاتفاقيات تواجه عقبات كبيرة وتظل بعيدة المنال.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، يوم الثلاثاء: "لا نتوقع أي إعلانات أو اختراقات وشيكة في الفترة المقبلة".

ومع ذلك، وبالنظر إلى نطاق إعادة التنظيم التاريخي للعلاقات في الشرق الأوسط، هناك تكهنات مستمرة حول إطار أي صفقة، مع استئناف الدبلوماسية المكوكية الأمريكية مرة أخرى بعد رحلات المسؤولين إلى الرياض وعمان والقدس هذا الصيف.

من المرجح أن يرى الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الاتفاق بين السعودية وإسرائيل بمثابة جائزة كبيرة في السياسة الخارجية يمكنه تقديمها للناخبين قبل انتخابات العام المقبل، حيث تعد المملكة العربية السعودية لم تعترف رسميًا بإسرائيل مطلقًا منذ قيام الدولة عام 1948.

تعليق إسرائيل 

تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن هذا الاحتمال الشهر الماضي قائلا: "نحن على وشك أن نشهد تحولا في التاريخ، ومع ذلك، فإن أي صفقة ستكون مثيرة للجدل إلى حد كبير.

وفي مقابل الاعتراف بإسرائيل، يقال إن المملكة العربية السعودية تطالب بضمانات أميركية للحصول على أسلحة أميركية متقدمة، والأكثر إثارة للجدل على الإطلاق، برنامج نووي مدني يشمل تخصيب اليورانيوم داخل البلاد.

وستستفيد إسرائيل من جانبها من العلاقات التجارية والدفاعية مع القوة الخليجية العظمى والمزيد من التكامل التاريخي الذي سعت إليه دائمًا في المنطقة، في أعقاب اتفاقيات التطبيع العربية الأخرى التي تم التوصل إليها في عام 2020.

وقالت ديانا بوتو، المستشارة القانونية السابقة لفريق التفاوض الفلسطيني الرسمي في الوقت الحالي: "هذه في الغالب اتفاقيات أمنية وتجارية. وبالتقدم سريعًا إلى عام 2023، نرى الآن أن المملكة العربية السعودية تريد أيضًا المشاركة في هذا الأمر". محادثات السلام المحتضرة مع الإسرائيليين.

ولكي ينجح أي اتفاق، يجب أن ينظر إليه على أنه يتضمن تنازلات إسرائيلية كبيرة للفلسطينيين.

وسيحتاج الرئيس الأمريكي بايدن أيضًا إلى إثبات أنه حقق مكاسب كبيرة للفلسطينيين للحصول على الدعم من حزبه الديمقراطي. ويرفض كثيرون في الحزب فكرة وجود أي حوافز دفاعية للسعوديين بسبب سجل البلاد في مجال حقوق الإنسان ودورها في الحرب في اليمن. كما أنهم معادون لفكرة مكافأة الائتلاف الحاكم القومي المتطرف الحالي في إسرائيل، والذي يرون أنه يؤدي إلى تفاقم التوترات في الضفة الغربية والذي أثار عدم استقرار غير مسبوق داخل إسرائيل نفسها.

والتقى فريق من كبار المسؤولين الفلسطينيين في الرياض - بما في ذلك الرجلين الأقرب إلى الرئيس محمود عباس، ورئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، وحسين الشيخ، الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية - بمستشار الأمن القومي السعودي مساعد. العيبان يوم الأربعاء، وفقا لمسؤول فلسطيني كبير مطلع على المناقشات.

وتم تحديد قائمة مطالبهم مقابل المشاركة في العملية التي تدعمها الولايات المتحدة خلال اجتماع مع مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية باربرا ليف الأسبوع الماضي في عمان. وقال المسؤول الفلسطيني لبي بي سي إن المطالب تشمل ما يلي:

  • نقل أجزاء من الضفة الغربية الخاضعة حاليًا للسيطرة الإسرائيلية الكاملة (المعروفة باسم المنطقة ج بموجب اتفاقيات أوسلو للسلام في التسعينيات) إلى حكم السلطة الفلسطينية
  • "وقف كامل" للنمو الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • استئناف الدعم المالي السعودي للسلطة الفلسطينية، والذي تباطأ منذ عام 2016 وتوقف تمامًا قبل ثلاث سنوات، ليصل إلى حوالي 200 مليون دولار سنويًا
  • إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس – البعثة الدبلوماسية للفلسطينيين – التي أغلقها الرئيس دونالد ترامب.
  • استئناف المفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين من حيث توقفت في عهد وزير الخارجية آنذاك جون كيري في عام 2014.

إن مثل هذه التنازلات مهمة للغاية، حيث يقال إن الأميركيين يعتبرونها تجاوزًا من قبل الفلسطينيين. لكنهم بعيدون كل البعد عن الموقف الفلسطيني الرسمي المعلن علنًا بشأن التطبيع السعودي الإسرائيلي، والذي يتمثل في رفضه تمامًا إذا لم يترك لهم دولة مستقلة.

ويأتي ذلك في أعقاب مبادرة السلام العربية، وهي خطة قادتها السعودية عام 2002، والتي عرضت اعتراف العالم العربي بإسرائيل مقابل انسحاب إسرائيلي من الأراضي المحتلة. في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية.