رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزهر يتعاون مع السفارة الأمريكية لتطوير مهارات المعلمين والطلاب

النبأ

قال كيرتس تشان المدير الإقليمي للشؤون الثقافية والإعلامية  لبرامج اللغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية، إنه تم التعاون مع جامعة الأزهر، لإعداد دورات تدريبية لتطوير المهارات للمعلمين وفق آلية ورؤية جديدة لتطوير مهارات المعلم المصرى.

كيرتس تشان: الهدف من البرامج تطوير مهارات  المعلمي

أضاف تشان، أن البرنامج يقوم  بحلقة متصلة في نقل المكتبات المعرفية  تبدأ بالمشرفين والإداريين وتمتد لتشمل المنظومة التعليمية بأكملها، تجربة التعاون مع  الأزهر  هي تجربة رائدة في المنظومة التعليم المصري منذ ٢٠٠٦، والآن  بدأنا منذ ٢٠١٦ وما زلنا تطور في الخطط والاستراتيجيات  العلمية والمعرفية،  وجدت تجربة رائعة في التعامل مع المدرسين  المصريين من مختلف الجهات، من جامعة المنصورة ومدارس التعليم الفني مثل السويدي، والمركز الثقافي الأمريكي، وكذلك المدرسين التابعين لوزارة التعليم المصرية والذين تلقوا دورات التدريبية في الأكاديمية المهنية للمعلمين، وغيرهم. 

وتابع: «مؤخرًا أقام المكتب الإقليمي للشؤون الثقافية لبرامج اللغة الإنجليزية بالسفارة الامريكية، احتفالية بتخريج 400 معلم مصرى اجتازوا الدورات التدريبية  الخاصة بالتطوير المهنى للمعلمين».


 وأضاف كيرتس:  نحن حريصين ان ترتكز  كافة المؤتمرات والمناسبات  في الفترة القادمة، على أن نقدم خدمة أفضل  لكل مدرسي اللغة الإنجليزية، ونحن حريصين على  نقل الخبرات والمكتسبات التي تلقاها المعلمين خلال الدورات التدريبية إلى زملائهم؛  لتعم وتنتشر المعرفة في جميع أرجاء جمهورية مصر العربية.

وأوضح: «كنا حريصين على أن تشمل الرعاية والعناية لتطوير مهارات اللغة والتواصل».


وقال الدكتور إسماعيل الشربيني مدير عام الشؤون التعليمية بالأزهر، إن هناك بالفعل بروتوكول تعاون بين الأزهر الشريف والسفارة الأميركية حول تدريب المعلمين،وأساتذة الجامعات، ونحن نتحدث عن منظومة التعليم ما قبل الجامعي فنحن نسعى لتطوير مهارات المعلمين في مدارس الأزهر حول مهارات التدريس وإتقان اللغة الإنجليزية وإتباع الإستراتيجيات الأصح في التدريس اللغة الإنجليزية. 

المحاور الأساسية لبروتكول تعاون الأزهر مع المكتب الإقليمي للسفارة الأمريكية 
 

وأضاف الشربيني أن البرتوكول قائم على مجموعة من المحاور  أهمها الحوار الخاص بالتنمية المهنية  للمعلمين وخاصة اللغة الإنجليزية، والتنمية والتطوير لمهارات التدريس بالنسبة للغة الإنجليزية، وتخصيص برامج لمساعدة الطلاب داخل الأزهر الشريف.

وأوضح الشربيني أنه يتم التركيز فيه على 3 محاور، المحور الأول الطالب في الأساس  من خلال تطوير مهاراته،  المحور الثاني وهو المعلم،و الذي يستند في الأساس على إعداد قادة، المحور الثالث خاص بالتطوير المهني للمعلم .
 

970 ألف طالب بمدارس الأزهر  يشتركون بمسابقة Spelling B

وتابع: «المحور الخاص بالطالب كان من أهم النشاطات التي أقيمت للطلاب كانت، مسابقة الخاصة، ومنها مسابقة  "SPELLING B " والتى تقام من شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر سبتمبر، أقيمت على مدار العام الأكاديمي  السابق وكانت  المرة الاولى التي تقام في مصر،  بشكل وطني، والتي شارك بها حوالي 970 ألف طالب من طلاب التعليم ماقبل الجامعي من " كجي وان " وحتى  طلبة المرحلة الثانوية، وتم تكريم الأوائل منهم  في حفل كبير حضره  السفير الأميركي».

 مسابقات طلاب الأزهر مع السفارة

ووواصل: «ساعدت هذه المسابقة على تنمية مهارات اللغة لدى الطلاب على نحو فعال  من الناحية الأكاديمية، تحسن نطق الطالب خلال تحدثه باللغة الإنجليزية، وتعزيز ثقته بنفسه خلال تحدثه باللغة الإنجليزية، وتقوية  الناحية الخاصة التنمية الذاتية لدى الطالب، من خلال قدرته على التعامل مع الأجانب والحديث معهم، والقدرة على اكتساب مهارات  جديدة».

برامج للمعلمين الأزهر بالتعاون مع السفارة الأمريكية 

أما بالنسبة للمعلم  هناك عدد من البرامج الخاصة بالمعلم منها  برنامج"  TTABC "  وهو برنامج جديد سيقام ٢٧ من سبتمبر الحالي   TEAM  وهي اختصار " teacher ABIlITY  تطوير قدرات المعلمين ومهاراتهم "والذي سيقام بمركز اللغات، والدراسة بجامعة الأزهر  والذي يديره مكتب الإقليمي  للسفارة الامريكية وبالتعاون  مع الأزهر الشريف، لتطوير مهارات المعلم في العرض والتقديم والقدرة على التواصل، والتعامل مع الاجانب، ونسعى لتطوير مهارات اثنين من المعلمين يمثلون كل محافظة في مصر، لصقل مهارات المعلمين في كل محافظة ونقل الخبرات والتجارب.

تم زيادة عدد المعلمين المدربين عن العام الماضي 50 معلم من مختلف مدارس الأزهر على مستوى محافظات الجمهورية،  منهم 25 في محافظة الأقصر، والباقي موزع  على المحافظات منها القاهرة والتي حظيت على النصيب الاكبر.
 


وكان إجمالي عدد المعلمين المشاركين في العام السابق 79 معلم، موزعين في القاهرة والأقصر والإسكندرية، كما يشارك الأزهر ب 50% من إجمالي عدد المشاركين  مع وزارة التربية والتعليم، ونخرج معلمين قادرين على اكتساب المهارات للمعلمين لنقلها في جميع المحافظات نستطيع ان ننتج جيلا من الطلبة  يحظى بمهارات  التحدث مع الأجانب واكتساب ثقة بنفسه، للتواصل مع الأجانب ونقل الحضارة المصرية وخاصة في محافظات مثل الأقصر.

والفترة المقبلة لدينا مجموعة من الأهداف على رأسها توسيع النطاق التدريبي ليشمل التطوير في المنظومة التعليمية على كافة المحاور السابق ذكرها من المعلم والطالب والموجه.

وإضافة المحور الرابع وهم الموظفين  الإداريين في مدارس الأزهر، وتطوير مهاراتهم في برامج الكمبيوتر iT، وتطوير مهاراتهم التكنولوجية، وكذلك مهاراتهم الذاتية على مستوى القيادة المؤسسية، وتطوير مهاراتهم اللغوية أيضا على ان يتم ذلك في القريب العاجل.