رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تابعة لقطاع استصلاح الأراضي على مستوى الجمهورية..

وزارة الزراعة تكشف تفاصيل بدء حصاد 153 ألف فدان ذرة صفراء

حصاد محصول الذرة
حصاد محصول الذرة الصفراء

أعلن الدكتور محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الأراضي، عن بداية حصاد محصول الذرة الصفراء بالأراضى التابعة للقطاع في مراقبة مطروح وبنجر السكر والمساحة المنزرعة في هذه المنطقة حوالى 40 ألف فدان.

وأضاف «عبدالعال» أنه تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم كافة أوجه الدعم للمزراعين وتسهيلا عليهم تم تجهيز مجفف لمحصول الذرة من خلال الجمعية المركزية للأراضى المستصلحة بمطروح وتبلغ طاقته 240 طن يومى الأمر الذي يسهم في الحفاظ على جودة المحصول وتقليل الفاقد والهدر وسرعة تسويقه.

وأشارإلى أن إجمالي المساحة المنزرعة لمحصول الذرة الصفراء بقطاع استصلاح الأراضي 153 ألف فدان.

يذكر أن المساحات المنزرعة بالذرة خلال هذا العام حوالي 3 ملايين فدان من الذرة الشامية (نيلي صيفي) وحوالى 400 ألف فدان ذرة رفيعة.

وأضاف أن سعر الضمان الذي تم تحديده لشراء المحصول من المزارعين هو 9 آلاف جنيه للذرة الشامية البيضاء و9 آلاف و500 جنيه للذرة الشامية الصفراء وهذا هو الحد الأدنى للتوريد، حيث يتم حاسب المزارع على سعر الذرة يوم التوريد إذا كان أعلى من سعر الضمان وفي صالح المزارعين.

وأكد أن وزارة الزراعة كانت قد قامت بتوفير التقاوى المنتقاة الجيدة للذرة والتوسع فى إنتاجها.

واختتم حديثه قائلًا: “ويعتبر الذرة من أهم المحاصيل الاستراتيجية في مصر والوزارة اتخذت عدة إجراءات لتشجيع الفلاحين على زراعته لأنه متعدد الأغراض سواء كمدخلات فى صناعة الأعلاف وكذلك صناعة الزيوت، وذلك لتوفير العملة الأجنبية ودعم صناعة تربية الدواجن والماشية وإنتاج اللحوم الحمراء والحد من ارتفاع أسعارها”.