رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الزراعة تكشف حصيلة حصاد 153 الف فدان ذرة بقطاع استصلاح الأراضي

حصاد الذرة
حصاد الذرة

اعلن الدكتور محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الأراضي عن بداية حصاد محصول الذره الصفراء بالأراضى التابعة للقطاع في مراقبة مطروح وبنجر السكر والمساحة المنزرعة في هذه المنطقة حوالى 40 الف فدان.
وأضاف "عبدالعال" إنه تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الاراضي بتقديم كافة اوجه الدعم للمزراعين وتسهيلا عليهم تم تجهيز مجفف لمحصول الذرة من خلال الجمعية المركزية للاراضى المستصلحة بمطروح وتبلغ طاقته 240 طن يومى الأمر الذي يسهم في الحفاظ على جودة المحصول وتقليل الفاقد والهدر وسرعة تسويقه
مشيرا إلى ان اجمالى المساحة المنزرعة لمحصول الذره الصفراء بقطاع استصلاح الأراضي 153 الف فدان،
وتجدر الإشارة إلى ان المساحات المنزرعة بالذرة خلال هذا العام حوالي 3 ملايين فدان من الذرة الشامية نيلي صيفي وحوالى 400 الف فدان ذرة رفيعة.
واضاف ان سعر الضمان الذي تم تحديده لشراء المحصول من المزارعين هو 9 آلاف جنية للذرة الشامية البيضاء و9 آلاف و500 جنيه للذرة الشاميه الصفراء وهذا هو الحد الادنى للتوريد حيث يتم حاسب المزارع على سعر الذرة يوم التوريد إذا كان أعلى من سعر الضمان وفي صالح المزارعين وان وزارة الزراعة كانت قد قامت بتوفير التقاوى المنتقاه الجيدة للذرة والتوسع فى انتاجها 
هذا ويعتبر الذرة من اهم المحاصيل الاستراتيجية في مصر وان الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتشجيع الفلاحين على زراعته لإنه متعدد الاغراض سواء كمدخلات فى صناعة الاعلاف وكذلك صناعة الزيوت، وذلك لتوفير العملة الأجنبية ودعم صناعة تربية الدواجن والماشية وانتاج اللحوم الحمراء والحد من ارتفاع أسعارها.

 

 رئيس بحوث الصحراء يتابع مشروعات التنمية الزراعية المستدامة بشمال سيناء

 

وعلي جانب آخر  وفي إطار تنفيذ توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لقطاعات الوزارة والجهات البحثية التابعة لها بالمتابعة الدورية للمشروعات التنموية التي تنفذها الوزارة ضمن خطة الدولة لتنمية وأعمار سيناء، قام الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء بتفقد المشروعات التنموية الزراعية التي تنفذها الوزارة بشمال سيناء. 
ونقل " زغلول" تحيات الوزير للفرق البحثية المشاركة في أعمال التنمية لمشروعات التوسع الأفقي للأراضي بمنطقتي رفح والشيخ زويد مؤكدا الدعم الكامل للوزير لمثل هذه الدراسات والبحوث التطبيقية التي تنفذ على أرض الواقع. 
ودعا " رئيس مركز بحوث الصحراء "  الفرق البحثية المشاركة إلى الحفاظ على هذا المستوى العالي من الأداء مشددا  على ضرورة الانتهاء من الأعمال الجارية وفقا للبرنامج الزمني المحدد، واعدا بتذليل أي عقبات وسلبيات تواجه تنفيذها. 
وفي سياق متصل تابع "رئيس مركز بحوث الصحراء" مشروع الخدمات الزراعية بشمال سيناء لتنفيذ تكليفات معالي الوزير نحو التنسيق مع كافة قطاعات الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية بمحافظة شمال سيناء  لتقديم الدعم الفني واللوجيستي للزراع بالمناطق المتاخمة للمراكز الخدمية. 
 تأتي فعاليات الزيارة في إطار إستراتيجية التنمية المستدامة 2030 واستمرارا لجهود وزارة الزراعة ومركز بحوث الصحراء في دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم لإحداث تنمية زراعية مستدامة على أرض سيناء.