رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزهري: العمرة بالإنابة والبدل بدعة وابتلاء

النبأ

علق الدكتور محمد سعد عضو رابطة خريجي الأزهر، على دعوى الاعتمار بالبدل مقابل 4 آلاف جنيه.

وقال سعد: "هناك من يريد أن يتاجر بالدين ويتلاعب بمشاعر الفقراء، هناك ضوابط ومعايير لمن يقوم بالعمرة  والحج، ومن سألوا الرسول صلى الله أنحج عن آبائنا وأبنائنا؟ وليس عن أشخاص ليسوا أقارب".

وأكد: "لا يصح الذهاب لشخص مجهول وإرسال له الأموال عبر أي تطبيق لأداء العمرة سواء عن الأب أو الأم أو المتوفى".

ضوابط الحج والعمرة 

وأوضح:"الإسلام شرع أداء العمرة عن الأشخاص ولكن بضوابط وهي أن يكون شخصا معروفا ومعروفا بالصلاح والتقوى وأن يعرف معايير العمرة والحج".

استطاعة الحج والعمرة

وتابع الداعية بالأزهر: "إذا كان الأب لا يستطيع أن يذهب لأداء مناسك العمرة أو فريضة الحج فإن هذا يكون بالضوابط الشرعية وإذا لم يجد هذه الضوابط لا شيء عليه، والاستطاعة تكون بالصحة والعافية والمال".

حكم دعوة العمرة بالبدل 

وأكد: "دعوة العمرة بالبدل مقابل 4 آلاف جنيه، هذا من البلاء الذي ابتلينا به، فلا يجوز الحج عن طريق الأونلاين لأننا بذلك نلغي بقى مكة المكرمة والناس تنام على السرير ونؤكد أن هناك عبادات وشعائر لا يجوز التلاعب بها، إذن هذه الأمور مبتدعة".

دعوة أمير منير

وأثارت دعوة  أمير منير أحد صناع المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن العمرة "بالبدل" مقابل 4 آلاف جنيه، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بين المتخصصين، وهو ما دفع البعض للسؤال حول شرعية تلك الدعوة وموقف الشرع منها.

ونشر الداعية أمير منير فيديو عبر الصفحة الرسمية له بموقع "فيسبوك"، يدعو المواطنين لدفع 4 آلاف جنيه مقابل أداء شخص آخر لهم العمرة، حيث يتم السداد عن طريق تطبيق إلكتروني.