رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متغير جديد سريع الانتشار لفيروس كورونا يدق أجراس الخطر في الولايات المتحدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دق متغير جديد سريع الانتشار لفيروس كورونا أجراس الإنذار لخبراء الصحة العامة في الولايات المتحدة وسط ارتفاع حاد في الحالات.

وحذر الأطباء من أن المتحور الجديد لفيروس كورونا  BA.2.86 - المعروف غير رسمي باسم بيرولا "Pirola"  قد يكون مدعاة للقلق لأنه متغير تم تحديده حديثًا وشديد التحور لـ Omicron والذي أدى إلى زيادة في الحالات في عدد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة.

ويحتوي المتغير الجديد لفيروس كورونا على أكثر من 30 طفرة في بروتينه الشوكي - الموجود على السطح الخارجي لفيروس كورونا - والذي يساعده على دخول الخلايا البشرية وإصابتها، وهو عدد هائل من الطفرات، وهذا يعني أنه مختلف عن كل المتحورات التي لحقت ظهور فيروس كورونا في الماضي.

وقال الدكتور سكوت روبرتس، اختصاصي الأمراض المعدية: "هذا العدد الكبير من الطفرات ملحوظ". "عندما انتقلنا من [متغير Omicron] XBB.1.5 إلى [Eris] EG.5، ربما كان ذلك طفرة واحدة أو اثنتين، ولكن هذه التحولات الهائلة، والتي شهدناها أيضًا من دلتا إلى أوميكرون، تثير القلق.

تعليق منظمة الصحة العالمية

وتقول منظمة الصحة العالمية إن استمرار مراقبة فيروس كورونا وتطوراته أمر حيوي لفهم تأثير الفيروس، حيث يحذر الخبراء من أن العدد المبلغ عنه لحالات الإصابة بفيروس كورونا قد يتم التقليل منه بشكل كبير.

ويحذر الأطباء من أن موجة الصيف من فيروس كورونا التي تجتاح الولايات المتحدة حاليًا قد تكون أكثر خطورة مما تدركه السلطات.

غرد الطبيب أفتاب خان، المقيم في أورلاندو، في 3 سبتمبر، قائلًا: "لقد رأيت ارتفاعًا في حالات [كوفيد]... أعالج عددًا من المرضى أكبر مما عالجتهم خلال النصف الأول من عام 2023".

وفي الفترة من 13 إلى 19 أغسطس الماضي، قفزت وفيات كوفيد 21.4% في الولايات المتحدة، وارتفعت حالات العلاج في المستشفيات بنسبة 18.8% مقارنة بالأسبوع السابق، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وتفيد التقارير أن حالات الاستشفاء أقل مما كانت عليه خلال نفس الوقت في أعوام 2020 و2021 و2022، حيث تراقب السلطات الصحية العالمية المتغيرات الجديدة EG.5.1 وBA.2.86.