رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على هامش قمة المناخ الإفريقية..

تفاصيل لقاء وزير الري بنظيرته الكينية لإنشاء 10 سدود لمياه الأمطار بنيروبي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، بوزيرة المياه والصرف الصحي الكينية أليس واهومي، حيث تم مناقشة سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والرى.

جاء ذلك على هامش «قمة المناخ الإفريقية» المنعقدة بالعاصمة الكينية نيروبي.

وأعرب الوزير عن سعادته بلقاء «واهومي»، مؤكدًا على تطلعه للعمل سويًا لتعزيز أواصر التعاون والتكامل بين الدولتين في مجال الموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية.

ومن جانبها أعربت السيدة واهومى على ترحيبها بالوزير وتأكيدها على قوة علاقات التعاون والصداقة التي تربط مصر وكينيا والحرص على تعزيز هذا التعاون بشكل دائم.

وأشار «سويلم» إلى اتفاق البلدين على إعداد خطة بعيدة المدى للتعاون بين الجانبين من خلال مذكرة تفاهم مقترحة جارى الإعداد لها، والتي تتضمن العمل على إنشاء 10 سدود لحصاد مياه الأمطار و10 آبار مياه جوفية وإقامة منطقة تجريبية للرى الحديث على مساحة 100 فدان، بالإضافة لتدريب الكوادر الكينية في مجال الموارد المائية والرى.

وأكد على أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين، مشيرًا لاستعداد المركز القومى لبحوث المياه للتعاون في المجال البحثى مع الجانب الكينى خاصة في ظل وجود 12 معهد بحثى متنوع تابعين للمركز متخصصين في مختلف المجالات المعنية ببحوث المياه، بالإضافة إلى استعداد مصر لتقديم الدعم للجانب الكينى في مجال بناء القدرات من خلال الدورات التدريبية المقدمة من «المركز الإفريقي للمياه والتكيف مع المناخ» ومن خلال دبلومة الموارد المائية بكلية الهندسة بجامعة القاهرة.

جانب من اللقاء الثنائي بين الوزيرين