رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لطرح مشروعات قابلة للتنفيذ على القطاع الخاص..

وزيرة البيئة تعلن إطلاق مصر أول مؤتمر للاستثمار البيئي المناخي

وزيرة البيئة أثناء
وزيرة البيئة أثناء مشاركتها في قمة إفريقيا للمناخ

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إطلاق مصر أول مؤتمر للاستثمار البيئي المناخي، لطرح مجموعة من المشروعات القابلة للتنفيذ للقطاع الخاص والتي تساعد فى مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وأكدت وزيرة البيئة، أن ربط تغير المناخ بالاستثمار يُعد آلية مبتكرة  للوصول إلي تمويل أكثر فاعلية لمواجهة التغيرات المناخية، من خلال تحفيز القطاع الخاص حيث أطلقت مصر مجموعة من الحوافز الاقتصادية الخضراء قبل مؤتمر المناخ «cop27»، والمرتبطة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر والمخلفات بكافة أنواعها،  وبدائل الأكياس البلاستيكية علاوة علي قيام وزارة البيئة بإنشاء وحدة للاستثمار البيئي والمناخي، والتى تهدف إلى إعداد حزم استثمارية لدخول القطاع الخاص وخفض المخاطر الخاصة، بمشاركته من خلال فتح قنوات تعاون مع البنوك الدولية والوطنية والعمل على تحقيق فهم اكثر لتمويل المناخ. 

جاء ذلك أثناء مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد، في قمة إفريقيا للمناخ بالعاصمة الكينية نيروبي، ضمن وفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أهمية دورالصندوق في مضاعفة تمويل المناخ مجال التكيف كأحد توصيات مؤتمري المناخ 26 و27، معربة عن أملها أن يلعب الصندوق دور فعال في تمويل مشروعات التكيف بالقارة الإفريقية وخاصة أنه قام بدعم الكثير من الدول في مجال إعداد الخطط الوطنية للتكيف. 

وأوضحت مبعوث مؤتمر المناخ «cop27»، أن من أهم المجالات  التي تعد ذات أولوية حاليًا هو القطاع الزراعي خاصة مع تأثير التغيرات المناخية علي الرقعة الزراعية والمياه وإنتاجية المحاصيل والتأثير المباشر على صغار المزارعين وأهمية ربط تغير المناخ بالتصحر لأن معظم الشعوب تعتمد على الزراعة؛ مما يؤثر على الأمن الغذائي لشعوبها. 

فى سياق متصل التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المنسق الوزارى، ومبعوث مؤتمر المناخ «cop27»، مافالدا دوارتي المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر؛ لتوحيد الرؤي وتعزيز سبل التعاون لدعم العمل البيئي والتصدي لآثار التغيرات المناخية بالتعاون مع صندوق المناخ الاخضر كشريك استراتيجي لحماية البيئة، وذلك على هامش مشاركتها في قمة المناخ الأفريقية بالعاصمة الكينية نيروبي.

وأوضحت الوزيرة، أن اللقاء تناول فرص التعاون مع الصندوق والمشروعات الخاصة بمصر والتي دعمها الصندوق في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة  كذلك الخطة الوطنية للتكيف والمشروع الرائد الخاص بحماية النيل والخاص بالتكيف بالإضافة إلى إعداد خطة للاستثمار في المناخ والتي تم إطلاق المرحلة الأولى منها بمؤتمر المناخ «cop27» والتي نأمل أن يتم إطلاق المرحلة الثانية منها  خلال «cop28».