رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس مركز معلومات المناخ يكشف موعد السنة الزراعية المصرية الجديدة

الدكتور محمد على
الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه يتبقى 19 يومًا على انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف فلكيًا فى مصر.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن مناخ شهر مسرى مختلف عن صيف أبيب بمعنى أن هناك مزيد من سيطرة مرتفع العروض الوسطى الذى يدفع بكتل هوائية شمالية تعمل على تلطيف الأجواء خاصة في الليل والصباح الباكر.

وتابع: «وهو ما يعنى انكسار حرارة ليل، وزيادة فروق الحرارة بين النهار والليل، وزيادة رطوبة نهاره، مع ظهور السحب شمالًا وبداية مناوشات الامطار المبكرة على مناطق متفرقة خاصة وسط وجنوب سيناء، مع زيادة الندى الغزير صباحًا، مع بداية تكون الشبورة المائية بحرى، مع زيادة سرعات الرياح نهارًا».

وأوضح أنه مع بداية الثلث الثاني من هذا الشهر سينتهي شهر مسرى ويبدأ شهر توت في الحادي عشر من شهر سبتمبر الجاري ومعه تبدأ السنة الزراعية المصرية الجديدة.

وأشار إلى أنه في بداية الثلث الأخير من هذا الشهر تحديدًا في 23 من شهر سبتمبر الجاري سيكون موعد انتهاء فصل الصيف رسميًا وفلكيًا وبداية فصل الخريف، متابعًا: «وإيذانًا بالتحول المناخي الثالث «صيف – خريف» وفيه ستبدأ 10 مظاهر مناخية في الظهور والتعمق وهى انخفاض مستوى أشعة الشمس نهارًا، وانكسار الحرار ليلًا وزيادة فروق الحرارة بين نهاره وليله وكذلك التذبذبات الحرارية بين أيامه وزيادة رطوبة نهاره، وستظهر السحب شمالًا مع زيادة نقطة الندى وتكون الشبورة المائية بحري وزيادة سرعات الرياح وتتغير اتجاهاته ومناوشات الامطار في منتصف الشهر».

ولفت «فهيم» إلى أنه هذه التغيرات زراعيًا تعنى الكثير ففى خضم بداية موسم حصاد الكثير من المحاصيل «الأرز - الذرة - القطن - فول الصويا - الفول السوداني - عباد الشمس»، وكذلك الفاكهة مثل التمور «أصناف رطبة ونصف جافة» وبداية جمع الزيتون والرمان والكمثرى والمانجو الأصناف المتأخرة والعنب الأصناف المتأخرة، ‎وبداية زراعة محاصيل هامة «البطاطس النيلي - البنجر العروة الأولى - الفاصوليا الخضراء والجافة - البسلة المبكرة - البصل السبعيني والمقور - الثوم - الخرشوف»، بالإضافة إلى زراعة العروة الخريفية من الخضر في الحقل المكشوف وفي الصوب «الطماطم - الخيار - الفلفل»، ورعاية محاصيل أخرى مثل الفراولة والموالح.