رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحرك برلماني بعد تصريحات وزير التموين برفع الأرز من البطاقات

البرلمان المصري
البرلمان المصري

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور علي المصيلحي، بشأن قرار إلغاء الأرز التمويني من مخصصات البطاقات التموينية على البطاقات للمواطنين.

و تساءلت عضوة مجلس النواب: لماذا تم رفع الأرز من البطاقات التموينية؟ مضيفة: الـ50 جنيها مخصصات لكل فرد لا تغطي سعر أي سلعة من السلع المتاحة.

وذكرت عضو مجلس النواب، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن قبل أيام، رفع الأرز من البطاقات التموينية، وهو الأمر الذي قد ينذر بزيادة كبيرة في أسعاره في السوق الحر.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن مبرر وزارة التموين بإلغاء هذه السلعة الاستراتيجية من على البطاقات غير مقنع ويحتاج لإعادة النظر، خصوصا أن البطاقات التموينية هدفها توفير احتياجات المواطنين ومساندتهم في مواجهة أعباء الحياة.

وأردفت: نعلم أن الأسعار الموجودة بالبطاقات التموينية للسلع الخاصة بالمواطنين توازي أسعار السلع في السوق الحر، بل إن بعضها يكون أعلى، إلا أن هذا القرار قد يؤدي إلى ارتفاع كبير في الأسعار مرة أخرى.

وفي وقت سابق، قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم رفع حصة الأرز من قائمة السلع التي تشملها البطاقة التموينية، موضحا: مفيش رز على التموين عشان الـ 50 جنيه يدوب بتقضي الزيت والسكر، فإزاي أنزل الرز يتبهدل في التموين عشان كده قررنا إننا نسيب الرز حر.

وفي السياق نفسه، أوضح مسؤولون في وزارة التموين في تصريحات تليفزيونية، أن حصة الدعم ببطاقة التموين للمواطن 50 جنيها، وأولوية الصرف للزيت والسكر في البطاقة، مشددا على أن عدم صرف الأرز ببطاقة التموين ليس بسبب العجز ولا أزمة في السوق.