رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف العلاقة بين الذاكرة ومرض السمنة

السمنة
السمنة

كشفت دراسة جديدة العلاقة  بين الذاكرة والشهية في الدفاع البشري، واكتشف البحث الصادر عن كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا، أن وجود اتصالات متقطعة بين الذاكرة والشهية، والتي تنظم دوائر الدماغ بشكل مباشر، تتفاعل مع (مؤشر كتلة الجسم)، لا سيما عند المرضى الذين يعانون من اضطراب أو إفراط في تناول الطعام، الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى السمنة، مثل "اضطراب الشراهة"، وفقا لموقع "ScienceDaily".

 السمنة المفرطة


وأشار البحث إلى أن الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة، لديهم ضعف في الاتصالات بين "الحصين الظهراني الجانبي"، ومنطقة "ما تحت المهاد الجانبي"، ما قد يؤثر على قدرتهم على التحكم أو تنظيم الاستجابات العاطفية عند توقع حصولهم على وجبات غذائية.
ويقع "الحصين الظهراني الجانبي" في منطقة الدماغ التي تعالج الذاكرة، بينما توجد منطقة "ما تحت المهاد الجانبي" في الجزء المسئول عن إبقاء الجسم في حالة مستقرة، وتسمى "التوازن".

مراقبة الصرع


وفي الدراسة، تمكن الباحثون من تقييم المرضى بمراقبة أدمغتهم كهربائيا في وحدة مراقبة الصرع، وقام الباحثون بمراقبة نشاط الدماغ، وعندما منحوهم "مخفوق الحليب بالشوكولاتة"، اكتشفوا أن كلا من منطقتي "الحصين الظهراني الجانبي و"ما تحت المهاد الجانبي" ينشطان في توقيت واحد، عندما توقعا الحصول على وجبة مجزية.
كما أكد الباحثون وجود اتصال قوي للغاية بين المنطقتين في الدماغ، لدى هؤلاء المرضى تحديدا.
وتوصل العلماء كذلك إلى أن ضعف دائرة ما تحت المهاد والحصين يتناسب طرديا مع (مؤشر كتلة الجسم) لدى مرضى السمنة، وكان الاتصال أكثر اضطرابا لدى المشاركين الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم مرتقع.

خطر الإصابة بالسمنة


وتعليقا على نتائج الدراسة، يقول كبير مؤلفي الدراسة، كيسي هالبيرن، الحاصل على دكتوراه في الطب، الأستاذ المشارك في جراحة الأعصاب:
"تؤكد هذه النتائج أن أدمغة بعض الأفراد يمكن أن تكون مختلفة بشكل أساسي في المناطق التي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة".
وتابع مؤكدا أن "حالات مثل اضطراب الأكل والسمنة أكثر تعقيدا بكثير من مجرد التحكم في ضبط النفس وتناول طعام صحي، لكن ما يحتاجه هؤلاء المرضى ليس المزيد من قوة الإرادة للامتناع عن الطعام، وإنما المعادل العلاجي للكهربائي، الذي يمكنه إجراء هذه التوصيلات الصحيحة داخل أدمغتهم".