رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قلق في الصحة العالمية بسبب ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن قلقها الشديد بسبب تزايد حالات الإصابة والوفيات  بالحصبة بين الأطفال في اليمن، لتصل إلى أكثر من 34 ألف حالة خلال السبعة الأشهر الأولى من العام 2023.

 

عدد الحالات المشتبه في إصابتها الحصبة الألمانية

وقالت المنظمة في تقرير لها، إن عدد الحالات المشتبه في إصابتها الحصبة الألمانية في اليمن بلغت 34،300 حالة خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 يوليو 2023، وبزيادة قدرها 27% عن إجمالي الحالات المسجلة طيلة العام الماضي 2022، الذي شهد 27،000 حالة.

وأضاف التقرير، أن حالات الوفاة المرتبطة بالحصبة تضاعفت في السبعة الأشهر الأولى من هذا العام عما كانت عليه طوال العام الماضي، حيث تم تسجيل 413 وفاة حتى 31 يوليو من العام 2023، بينما توفي 220 طفل طوال عام 2022.

 

أسباب الزيادة في حالات الحصبة بين الأطفال

 

وأوضحت منظمة الصحة أسباب الزيادة في حالات الحصبة بين الأطفال هذا العام، إلى "استمرار التدهور الاقتصادي وانخفاض الدخل والنزوح والظروف المعيشية المكتظة في المخيمات، إلى جانب النظام الصحي المثقل بالأعباء، وانخفاض معدلات التحصين".

وكشفت "الصحة العالمية" أنها تستعد لتنفيذ حملة تطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية في سبتمبر الجاري تستهدف 1.2 مليون طفل دون سن الخامسة، بعد أن وصلت مع شركائها، حتى نهاية يوليو الماضي، إلى معدل تغطية يبلغ حوالي 65% من جميع الأطفال بجرعتي (MR1 وMR2)".