رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليم القاهرة تفتح باب التقديم لـ9 أنواع من حالات الدمج.. خطوات التقديم

النبأ

 

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، موعد فتح باب التقديم لطلبات الدمج للعام الدراسي 2023/2024، ونتناول فى هذا التقرير  أنواع حالات الدمج وشروط كل حالة،وأخر موعد لتقديم طلبات الدمج.

أكدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن آخر ميعاد لتقديم ملفات الدمج 30 نوفمبر القادم، محددة 9 أنواع حالات الدمج والأوراق المطلوبة لكل حالة.

وأشارت المديرية إلى ضرورة تقديم الأوراق التالية مع ملفات الدمج الاختبارات المطلوبة، قيد المدرسة، تحويل،صورة شهادة الميلاد، بطاقة الأب، و2صورة للطفل.

 

1- حالات إعاقة ذهنية بسيطة
 

تقرير طبي شامل للحالة + مقياس ستانفورد بينيه للذكاء + مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي للحاصلين على درجة ذكاء من (٦٠-٦٥)

2- حالات إعاقة بطيء التعلم
 

تقرير طبي شامل للحالة + مقياس ستانفورد بينيه للذكاء

3- حالات إعاقة داون أو CP

تقرير طبي شامل موضح به احتياج الطالب إلى مرافق من عدمه + مقياس ستانفورد بينيه للذكاء + مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي للحاصلين على درجة ذكاء من (٦٠-٦٥).

4- حالات إعاقة طيف التوحد

تقرير طبي شامل موضح به احتياج الطالب إلى مرافق من عدمه + مقياس ستانفورد بينيه للذكاء على الجانب الأداني فقط + مقياس كارز أو مقياس جيليام.
 

5- حالات الإعاقة البصرية 
 

قياس حدة ابصار بالكمبيوتر + تقرير طبي شامل مع توضيح نسبة الابصار بالعينين طبقا لمقياس الكمبيوتر + مقیاس ستانفورد بينيه بدرجة ٨٠ فأكثر.
 

6- حالات الإعاقة السمعية 
 

مقياس سمع بالسماعة بدرجة من (٤٠-٧٠) ديسيبل + تقرير طبي طبقا لمقياس السمع + مقياس ستانفورد بينيه بدرجة ٨٠ فأكثر. وفى حالة زارعي القوقعة قبل عمر عامين يتم قبول مقياس فاينلاند على درجة ٨٠ فأكثر بدلا من مقیاس ستانفورد بینیه

 

7- حالات الاعاقة الحركية

تقرير طبي شامل للحالة + مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ويشترط الحصول على درجة ذكاء ٨٥ فأكثر.

8-حالات صعوبات التعلم 
 

اختبار إلينوي أو مايكل بست أو مقياس أ.د. عادل عبد الله أو بطارية فتحى الزيات + تقرير طبي شامل يتضمن اختبار ذكاء مقياس ستانفورد بينيه بدرجة ذكاء ٩٠ درجة فأكثر.
 

9- حالات فرط حركة وتشتت الإنتباه 


اختبار كونرز بدرجة ٦٥ فأكثر + تقرير طبي شامل للحالة متضمن اختبار ذكاء ستانفورد بينيه، بدرجة من (٨٠-٨٥).

ونوهت المديرية إلى أنه في حالة اقتران الإعاقة الحركية بأى إعاقة من الاعاقات الأخرى فإنها لا تعد إعاقة حيث أنها لا تؤثر على التحصيل الدراسي ويصنف الطالب وفقا لدرجة الذكاء من (٦٠-٨٤) يتم مراعاة التوصيات الواردة فى التقارير الطبية بشأنه فصل دراسي الجنة بالدور الأرضى مرافق للكتابة... حسب درجة الإعاقة الحركية). يتوجه ولى الأمر بالأوراق إلى مسئول الدمج بالادارة التعليمية لمراجعة واستكمال الأوراق واعتماده من مسؤول الدمج قبل التوجه إلى إدارة التربية الخاصة بالمديرية.