رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مسؤول روسي: خطوات أخيرة قبل افتتاح البيت التجاري المصري الروسي بالإسكندرية

مصر وروسيا
مصر وروسيا

كشف رئيس وفد الجامعات الروسية ورئيس صندوق تنمية إقليم كراسنودار الروسي، إيليا شاكالوف، أنه يجري حاليا تنفيذ الخطوات النهائية لافتتاح البيت التجاري المصري الروسي بالإسكندرية لتعزيز التبادلات ومجالات التعاون خاصة في المجالات الصناعية والزراعية والاجتماعية والسياسية العام المقبل 2024.


وقال إيليا شاكالوف - في حوار على هامش لقاء بالبيت الروسي بالإسكندرية - إن البيت التجاري المصري الروسي يمثل انطلاقة جديدة لدعم وتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين مصر وروسيا، مؤكدا عمق ومتانة العلاقات المصرية الروسية التي يحتفل الجانبان هذا العام بمرور 80 عاما عليها.

وأوضح أن اجتماع رؤساء وممثلو الجامعات الروسية والمصرية في البيت الروسي بالإسكندرية يأتي في هذا الإطار والتعاون الاستراتيجي المستمر.

كما تطرق إلى الحديث عن زيارة الوفد الروسي اليوم، التي وصفها بأنها الأولى منذ وقت طويل، إذ يضم الوفد 50 شخصا وتشمل المباحثات جوانب الاقتصاد والثقافة والتجارة والتعاون الأكاديمي، بما يؤكد قوة الترابط والتعاون الاستراتيجي الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية.

وأضاف شاكالوف أن الوفد يضم ممثلي الجامعات الروسية بالإضافة إلى أنه يركز على الجوانب الاقتصادية والتجارية واللوجيستية وكذلك النواحي الثقافية، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يقام غدا حفلا فنيا في أوبرا الإسكندرية ضمن تلك الفعاليات.

وأعلن عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات، منها مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، وأخرى تستهدف المجالات الزراعية خاصة في ظل ما تمتلكه روسيا من خبراء ومتخصصين في هذا الصدد، إضافة إلى معاهدات تعاون في مجالات التصدير والتغذية والمعدات، مضيفا أنه عقد لقاء اليوم مع محافظ الإسكندرية محمد الشريف حيث ناقشا سبل تعزيز التعاون المستقبلي.

وشدد رئيس وفد الجامعات الروسية على أن المؤسسات الجامعية الروسية مستعدة لتوقيع اتفاقيات تعليمية مهمة مع نظيرتها المصرية ومنها جامعة الإسكندرية وغيرها من المؤسسات، لافتا إلى أنه يجري حاليا دراسة افتتاح أفرع لجامعات روسية في مصر في أقرب وقت، قائلا: "نحن على استعداد تام لافتتاح تلك الجامعات في أقرب توقيت، كما أن مؤسسات التعليم الروسي تدعو الطلاب المصريين للدراسة بها خاصة أنها تمتلك إمكانيات متقدمة في المجالات التقنية".

كما أعلن عن توقيع العديد من الاتفاقيات خلال تلك الزيارة المهمة شملت المجالات التجارية والصناعية، متحدثا عن تعاون مرتقب بين إقليم كراسنودار -وهو من أغني المناطق في روسيا ويمتلك 9 موانئ بحرية ورئيسية- والإسكندرية.

وفي سياق متصل، أكد نائب رئيس جامعة كوبان الروسية، الدكتور تيمير خاجوروف، أن مصر تمثل شريكا إستراتيجيا لروسيا وتربطهما علاقات قوية وتاريخية منذ زمن بعيد.

وأضاف خاجوروف أن تلك الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون، مؤكدا أنه من المهم جدا لروسيا تعزيز التعاون مع الجامعات المصرية.

وشدد على أهمية الزيارة التي ينفذها الوفد الروسي اليوم، مضيفا أنه يضم ممثلي 8 جامعات روسية و50 شخصا يمثلون الشركات والقطاع الاقتصادي والحكومة بما يهدف إلى تعزيز مجالات التعاون في كافه القطاعات، بجانب توقيع عدد من اتفاقيات التعاون العلمية والأكاديمية والتجارية وتنفيذ التعاون مع الجامعات المصرية والبيت الروسي.

وحول اللقاء المنعقد بالبيت الروسي بالإسكندرية، أكد منسق العلاقات الدولية لشمال إفريقيا بجامعة الصداقة الروسية، الدكتور محمد صلاح، أهميته في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات العلمية والأكاديمية، لافتا إلى عمق العلاقات التي تربط بين مصر وروسيا في مختلف المجالات.

وأوضح أن هناك العديد من المنح والفرص التعليمية التي توفرها روسيا للطلاب المصريين بشكل دوري.

فيما أكد مدير البيت الروسي بالإسكندرية، بافيل كيديسيوك، أهمية زيارة الوفد الروسي وفعاليات ملتقى الجامعات المصرية الروسية الذي انطلق اليوم الإثنين ومن المقرر أن يستمر يومين.