رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي أعراض سرطان البروستاتا وما علاجه؟

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

يعد سرطان البروستاتا أكثر أشكال السرطان شيوعًا بين الرجال في العالم، حيث يصيب حوالي واحد من كل ثمانية رجال خلال حياتهم.

في حين أنه من المرجح أن تؤثر هذه الحالة على الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، إلا أنه يمكن تشخيصها في سن أصغر.

وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه الحالة.

ما هو سرطان البروستاتا؟

كما يوحي الاسم، يحدث سرطان البروستاتا في غدة البروستاتا، التي تقع في قاعدة المثانة، فالوظيفة الرئيسية لغدة البروستاتا، وهي العضو التناسلي الذكري، هي إفراز سائل البروستاتا، الذي يمتزج مع الحيوانات المنوية لتكوين السائل المنوي.

يبلغ حجم غدة البروستاتا حجم حبة الجوز تقريبًا، ولكنها تتضخم مع تقدم الرجال في العمر، وهو يحيط بالجزء الأول من مجرى البول، وهو الأنبوب الذي يحمل البول والمني.

عندما يتطور سرطان البروستاتا في غدة البروستاتا، يحدث هذا عادة في خلايا الغدة الخارجية للبروستاتا، حسبما ذكرت أبحاث السرطان، حيث وتسمى هذه الخلايا الأورام السرطانية الغدية العنيبية.

يحدث السرطان عندما تبدأ الخلايا غير الطبيعية في الانقسام والنمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

ووفقا للمؤسسة الخيرية، فإن غالبية حالات سرطان البروستاتا تنمو ببطء ولا تنتشر عادة إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعندما ينتشر سرطان البروستاتا إلى جزء آخر من الجسم، يصبح معروفًا باسم سرطان البروستاتا المتقدم.

ما هي الأعراض؟

قد تشمل أعراض سرطان البروستاتا الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، والاضطرار إلى الاندفاع إلى المرحاض. اجهاد للتبول، والشعور كما لو أن المثانة لم تفرغ بالكامل أثناء الذهاب إلى المرحاض. والدم في البول أو السائل المنوي.

وتضيف هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن هذه الأعراض قد لا تكون بالضرورة مؤشرا على الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد يعاني الرجال الأكبر سنا من أعراض مشابهة بسبب تضخم البروستاتا، وهي حالة غير سرطانية.

العلامات التي تشير إلى انتشار سرطان البروستاتا إلى مناطق أخرى من الجسم قد تشمل آلام الظهر أو الورك أو الحوض. الضعف الجنسي لدى الرجال؛ الدم في البول أو السائل المنوي. وفقدان الوزن غير المبرر.

ما هي أسباب سرطان البروستاتا؟

في حين أنه من غير المعروف ما الذي يسبب سرطان البروستاتا، هناك عدة عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بالحالة.

وتشمل هذه أن يكون عمرك أكبر من 50 عامًا؛ ما إذا كان لدى الشخص أخ أو أب أصيب بسرطان البروستاتا قبل بلوغه سن الستين؛ زيادة الوزن؛ واتباع نظام غذائي غير صحي.

كيف يمكن علاج سرطان البروستاتا؟

يعتمد علاج الشخص على ما إذا كان سرطان البروستاتا متوضعًا في غدة البروستاتا أو انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

توضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن المريض المصاب بالسرطان يجب أن يحظى بالرعاية من قبل فريق من المتخصصين، يسمى فريق متعدد التخصصات.

قد يشمل هذا الفريق من المهنيين الطبيين أطباء الأورام، ومصوري الأشعة، والممرضات المتخصصين، من بين آخرين.

تضيف هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن علاج سرطان البروستاتا يتم إما لعلاج المرض أو السيطرة على الأعراض بحيث لا تقلل من متوسط العمر المتوقع للمريض.

تشمل العلاجات الأخرى التي قد يخضع لها المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا استئصال البروستاتا الجذري، وهو الاستئصال الجراحي لغدة البروستاتا. العلاج الإشعاعي. العلاج بالهرمونات؛ والعلاج الكيميائي.

إذا أصبح سرطان البروستاتا لدى شخص ما في مرحلة متقدمة جدًا، فقد لا يكون من الممكن علاجه، ومع ذلك، فإن العلاجات مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني والعلاج الكيميائي قد تبطئ تقدمه.