رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعاني مع الرياضيات؟ كهربة الدماغ هي الحل!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقول العلماء إن كهربة الدماغ يمكن أن يحسن مهاراتك في حل المسائل الرياضية، ولكن تلك التجربة نجحت فقط مع الأشخاص الذين لديهم نشاط منخفض لخلايا الدماغ في منطقة معينة من الدماغ.

ويقول العلماء إن هذا قد لا يعزز أولئك الذين يتمتعون بالفعل بقدرات رياضية معقولة، ولكن كهربة الدماغ يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الرياضيات على التحسن في الحساب.

وأعطى الباحثون 102 شخص مجموعة من المسائل الحسابية الصعبة، والتي تضمنت كل منها ضرب رقم مكون من رقمين في رقم مكون من رقم واحد، مثل 16 × 3 = 48، حيث تم صعق نصف الأشخاص في الدراسة بتيار كهربائي خفيف لتحفيز خلايا الدماغ.

يدعي الباحثون أن الأشخاص الذين تم تحفيزهم للدماغ، والذين تم اختبارهم أيضًا في ظل ظروف تعليمية أكثر صعوبة، أجابوا على الأسئلة في حوالي نصف الوقت، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتم تحفيز أدمغتهم.

وبحسب ما ورد حصلوا على الإجابات بشكل أسرع بنسبة 52%، ولكن هذه التقنية لم تنجح إلا مع الأشخاص الذين لديهم نشاط منخفض لخلايا الدماغ في منطقة من دماغهم تسمى القشرة الجبهية الظهرية الوحشية عندما حاولوا حل مسائل الرياضيات، وتشير الأبحاث السابقة إلى أن هؤلاء هم الأشخاص الذين يعانون من الرياضيات.

يشير هذا إلى أن توصيل تيار كهربائي إلى الدماغ يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يؤدون أداءً سيئًا في الرياضيات على التحسن، لكنه قد لا يوفر دفعة لأولئك الذين يتمتعون بالفعل بقدرات رياضية.

تعليقات حول الدراسة

وقال روي كوهين كادوش، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ علم الأعصاب الإدراكي: "ما وجدناه هو كيف يعمل هذا التحفيز العصبي الواعد وتحت أي ظروف يكون بروتوكول التحفيز أكثر فعالية، وهذا الاكتشاف يمكن أن يمهد الطريق لنهج أكثر ملاءمة في رحلة تعلم الشخص.

وقد ثبت سابقًا أن التحفيز الكهربائي يمكن أن يعزز الذاكرة والتعلم، ولكن الدراسة الجديدة تهدف إلى فهم كيفية عمل ذلك، ولمن، وفي أي ظروف تعليمية.

ارتدى المتطوعون البالغ عددهم 102 قبعة تحتوي على قطبين كهربائيين لصعق أدمغتهم، بينما قام 30 قطبًا كهربائيًا آخر بقياس نشاط أدمغتهم.

وتشير النتائج إلى أن تحفيز الدماغ يساعد الأشخاص على الإجابة على أسئلة الرياضيات بشكل أسرع من خلال تعزيز خلايا الدماغ، ربما عن طريق استدعاء المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعل خلايا الدماغ نشطة، أو تقليل تلك التي تبقيها غير نشطة.

وأعطت الدراسة تحفيزًا لدماغ نصف المتطوعين، بينما حصل النصف الآخر على تيار كهربائي ضعيف "زائف"، مما أعطى نفس الإحساس بالوخز ولكنه لم يؤثر على خلايا الدماغ.

لكن كلا المجموعتين انقسمتا أيضًا إلى النصف عندما يتعلق الأمر ببنية أسئلة الرياضيات.

وحصل نصف كل مجموعة على مجموعة من المسائل مع المزيد من الأسئلة المتكررة حتى يتمكنوا من تذكر الإجابات ببساطة.

ولم يعزز تحفيز الدماغ بشكل كبير قدرات هؤلاء الأشخاص في الرياضيات، على الرغم من أنه نجح مع الأشخاص الآخرين في كل مجموعة، حيث حصلوا على مجموعة من المسائل مع عدد أقل من الأسئلة المتكررة.

لذلك، تشير الدراسة، التي نشرت في مجلة PLOS Biology، إلى أن الأشخاص بحاجة إلى أن يكونوا أقل من ممتازين في الرياضيات، وأن يواجهوا أيضًا تحديات في مسائل الرياضيات، للاستفادة من ذكاء أدمغتهم.