رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحل السريع إذا أصيب لاعب كرة قدم في أسنانه.. محمد جمعان يوضح

محمد جمعان
محمد جمعان

قال الدكتور محمد جمعان أخصائي الأسنان، إن إصابات الأسنان في الملاعب شائعة نسبيًا، ويمكن أن تحدث بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الاصطدامات، والسقوط، والضربات.

وأشار إلى أنه يمكن أن تتراوح شدة إصابات الأسنان من الكسور البسيطة إلى الإصابات الخطيرة التي تتطلب جراحة.

وقال الدكتور محمد جمعان أخصائي الأسنان، إنه إذا تعرض لاعب لإصابة في الأسنان في الملاعب يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة على الفور.

وقدم الدكتور محمد جمعان، بعض النصائح حول كيفية التعامل مع إصابات الأسنان في الملاعب، أولها وقف النزيف عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة أو ضغطًا لطيفًا لإيقاف النزيف، وكذلك حماية السن، فإذا سقط السن، فاحتفظ به في الحليب أو المحلول الملحي أو الماء.

وشدد على ضرورة عرض اللاعب المصاب عند الإصابة على طبيب أسنان أو طبيب عام في أقرب وقت ممكن.

وأوضح الدكتور محمد جمعان، بعض الإجراءات المحددة التي يمكن اتخاذها لإصابات الأسنان المختلفة:

كسور الأسنان

يمكن أن تحدث كسور الأسنان في المينا أو العاج أو اللب، وفي حالة كسر السن، يجب حماية السن من المزيد من الضرر، ويمكن القيام بذلك باستخدام ضمادة أو ملصق طبي.

فقدان الأسنان
إذا فقد اللاعب سنًا، فيجب الاحتفاظ به في حليب أو محلول ملحي أو ماء، وسيساعد ذلك على الحفاظ على حيوية السن حتى يتم إعادة زرعه.

إصابات اللثة

يمكن أن تحدث إصابات اللثة بسبب الاصطدامات أو السقوط، وقد تعاني اللثة من نزيف أو ألم أو تورم، ويمكن علاج إصابات اللثة عادةً باستخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهابات.

وقال الدكتور محمد جمعان، إن إصابات الأسنان يمكن أن تكون خطيرة، وإذا كان اللاعب يعاني أي من الأعراض التالية، فيجب نقله إلى أقرب غرفة طوارئ على الفور: نزيف شديد، وألم شديد وفقدان الوعي وتورم الوجه أو الفم وصعوبة في التنفس أو البلع.

وأشار إلى أنه من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة عند إصابة اللاعب في أسنانه، يمكن تقليل خطر حدوث مضاعفات خطيرة.