رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوز المفكر عبد الحميد مدكور بجائزة "عبادة" في العلوم الاجتماعية

الدكتور عبدالحميد
الدكتور عبدالحميد مدكور الأمين العام لمجمع اللغة العربية

فاز المفكر الكبير، الدكتور عبدالحميد مدكور الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة بجائزة "عبادة" في العلوم الاجتماعية لعام 2023م.


يُذكر أن جائزة "عبادة" هي جائزة دولية ممولة من أكاديمية العلوم الإفريقية في مجال العلوم والرياضيات، تمنحها مؤسسة العلوم الطبيعية للنشر، وسُمِّيت باسم الدكتور عبد الشافي فهمي عبادة (عضو المجمع) أحد نوابغ الرياضيات عالميًّا؛ تقديرًا لتميزه، حيث منحه الاتحاد الإفريقي جائزة التفوق في الرياضيات على مستوى إفريقيا.
وتشجِّع جائزة " عبادة " البحوث الابتكارية متعددة التخصصات، التي تتجاوز الحدود التقليدية والنماذج العادية، وهي مُخصَّصة لكبار الباحثين بالعالم في العلوم الطبيعية الأساسية والرياضيات والعلوم الاجتماعية، وقد نالها هذا العام علماء وباحثون من رومانيا والصين وفيتنام ومصر والسعودية والكويت والعراق وغيرها، فيما نالها الدكتور  عبدالحميد مدكور، الأمين العام لمجمع اللغة العربية، في أعلى مستوياتها في العلوم الاجتماعية.


جدير بالذكر أن  الدكتور عبدالحميد مدكور صاحب مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنجاز باعتباره عالما في الفلسفة بمصر والعالم العربي، كما أنه متصوِّف، ومترجم، يشغل منصب الأمين العام لمجمع اللغة العربية منذ عام 2016م، والأمين العام لاتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية منذ عام 2017م. 


وُلِد مدكور بقرية باسوس قرب القاهرة عام 1942م، وأتم حفظ القرآن في العاشرة من عمره، فنال جائزة التفوق على مستوى محافظة القليوبية، والتحق بمعهد القاهرة الديني، ثم التحق بكلية دار العلوم، وحصل على الليسانس بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1966م،  فاختير معيدًا بقسم الفلسفة الإسلامية، وحصل على الماجستير عام 1972م، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من الكلية ذاتها عام 1980م، سافر بعدها إلى فرنسا وعمل فترة في إكمال الدكتوراه تحت إشراف الأستاذ (روجيه أرنالديز)، وعاد ليعمل مدرسًا ثم أستاذًا بدار العلوم، ورئيسا لقسم الفلسفة بها.


و درَّس الدكتور مدكور في العديد من الجامعات بقطر والسعودية والأردن، ودرَّس مادة الفلسفة الإسلامية بفروعها بكليات الألسن بجامعة عين شمس، والتربية بجامعة قناة السويس، والآداب بجامعة طنطا، والدراسات العربية والإسلامية بجامعة الفيوم، والآداب والتربية بجامعة المنوفية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والجامعة الإسلامية العالمية بالأردن، ومعهد البحوث والدراسات العربية، والمعهد العالي للدراسات الإسلامية، وكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، وغيرها.


اختير الدكتور مدكور عضوًا بلجنة الفكر الإسلامي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية عام 1998م، وانتُخب عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003م، وهو عضو لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2008م. 


وللدكتور مدكور العديد من المؤلفات منها: "أبو طالب المكي ومنهجه الصوفي"، و"الولاية عند محيي الدين بن عربي"، و"في الفكر الفلسفي الإسلامية: مقدمات وقضايا"، و"نظرات في التصوف الإسلامي"، و"دراسات في الأديان"، وله كتابات عن الاستشراق والفكر الإسلامي الحديث، وعلم الأخلاق، وعن حركة الترجمة إلى اللغة العربية، وحقَّق الأجزاء من الثاني إلى الخامس من كتاب "مدارج السالكين" لابن قيم الجوزية.