رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مرض السكري من النوع الثاني قبل الأربعين قد يؤدي لمضاعفات خطيرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد مرض السكري من النوع الثاني، بداية مبكرة أكثر عدوانية من مرض السكري من النوع الأول، الذي يبدأ في وقت لاحق ويؤثر على حوالي ملايين الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 39 عامًا حول العالم.

ويتم تعريفه على أنه مرض خطير من قبل خبراء طبيين ويرتبط بالوفاة المبكرة، وتدهور الصحة على المدى الطويل وزيادة خطر حدوث مضاعفات مثل فقدان البصر، والفشل الكلوي، وبتر الأطراف، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويعد مرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا مشكلة متنامية على مستوى العالم، مما يعني أن هناك تحديًا متزايدًا باستمرار لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وتعد هذه الفئة العمرية الأقل احتمالًا لاستكمال الفحوصات الصحية السنوية الحيوية ولكننا نريد التأكد من أن الناس قادرون على إدارة مرض السكري بشكل جيد وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات خطيرة، وهذا هو بالضبط السبب الذي دفعنا إلى الشروع في برنامج طموح والأول من نوعه في العالم. 

وتوفر العديد من البرامج الصحية، تدخل مستهدف لكل شخص يقل عمره عن 40 عامًا مصابًا بمرض السكري من النوع الثاني، بما في ذلك مراجعات إضافية تركز على استكمال عمليات رعاية مرض السكري المثبتة، وإدارة مستويات السكر في الدم، وإدارة الوزن، والتحضير للحمل، ودعم أي مشاكل نفسية أو غير ملباة.

وفي بريطانيا، أظهر تحليل التدقيق الوطني لمرض السكري أن معدل تشخيص إصابة الشباب بمرض السكري من النوع 2 في بداية مبكرة قد ارتفع بشكل أسرع من معدل التشخيص في أكثر من 40 عامًا.

ما تقوله الأبحاث حول مرض السكري؟

وتظهر الأبحاث أنه في المتوسط، فإن الشخص الذي تم تشخيص إصابته بمرض السكري من النوع 2 في عمر 20 عامًا، سيكون لديه متوسط عمر متوقع منخفض بشكل عام يبلغ 11 عامًا مقارنة بانخفاض متوسط العمر المتوقع لمدة عامين عند تشخيصه في عمر 65 عامًا.

ومرض السكري من النوع الثاني هو حالة خطيرة ومتغيرة للحياة، ويمكن أن يكون له عواقب أكثر خطورة وحادة لدى البالغين الأصغر سنًا، وهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين ينتمون إلى الأقليات العرقية وأولئك الذين يعيشون في المناطق الأكثر حرمانا.