رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لغز طائرة الكنز المصرية.. النقود والذهب المزيف الذي لا يطالب به أحد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تناول تقرير لموقع بي بي سي البريطاني طائرة الكنز المصرية، والتي هبطت في زامبيا وتحمل على متنها أكثر من 5 ملايين دولار نقدًا وذهبًا مزيفًا وبنادق وذخائر، مُشيرًا إلى تحقيق مُتعمق في العاصمة الزامبية لوساكا حول طائرة الكنز المصرية.

يعلم الجميع أن طائرة الكنز المصرية أقلعت من العاصمة المصرية القاهرة، وهبطت قبل أسبوعين في زامبيا، ولكن حتى الآن لا أحد في مصر أو زامبيا يعترف باستئجار طائرة الكنز المصرية أو امتلاك محتوياتها، ومع وجود الكثير من الأسئلة دون إجابة، انتشرت الشائعات.

هل يمكن أن يكون المتورطون شخصيات سياسية أو عسكرية مصرية أو زامبية رفيعة المستوى؟ هل كانت هذه رحلة لمرة واحدة أم أنها الرحلة الأولى من بين مئات الرحلات التي يتم إقلاعها أخيرًا؟

وما هو معروف حتى الآن هو أن خمسة مصريين على متن الطائرة وستة زامبيين مثلوا أمام محكمة الصلح في لوساكا يوم الاثنين، حيث تم اتهام كل من المصريين والزامبيين بالتهريب وممارسات الفساد. ويواجه الزامبيون أيضًا اتهامات بالتجسس، ومن بين الزامبيين الذين مثلوا أمام المحكمة مسؤول في قصر الدولة، المقر الرسمي ومكتب الرئيس، ولم يُطلب من أي شخص تقديم التماس.

ثم نشر صحفيون مصريون مستقلون وثائق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يُزعم أنها مأخوذة من تحقيق الشرطة الزامبية في الطائرة المليئة بالأموال، وبحسب ما ورد ذكر هؤلاء ثلاثة ضباط في الجيش المصري وضابط شرطة كبير من بين المعتقلين.

تعليق السلطات المصرية 

واكتفت السلطات المصرية بالقول إن الطائرة المذكورة على موقع السيد أسعد على الإنترنت كانت مملوكة للقطاع الخاص ولم تمر إلا عبر القاهرة، بمعنى آخر، لا علاقة للدولة ومسؤوليها بالقضية.

وبعد فترة وجيزة تحولت الأضواء إلى زامبيا بعد أن هبطت الطائرة في مطار كينيث كاوندا في لوساكا.

ويبدو أنه بطريقة ما، سُمح لرجل زامبي يحمل أكياسًا تشبه الذهب بالتجول عبر الأمن ومقابلة المصريين الوافدين حديثًا على متن الطائرة، ويبدو أن لا أحد يعرف من الذي سمح بذلك، ولكن وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الزامبية، ساعدت بعض المساعدات النقدية في تسهيل طريقه.

وبعد صعوده على متن الطائرة، زُعم أن الرجل باع جزءًا من الذهب المفترض الذي كان يحمله للرجال على متن الطائرة، ثم طلبوا منه المزيد.

الأمر غير الواضح هو ما إذا كانوا قد تمكنوا من اكتشاف أن ما كان يبيعه كان مزيفًا بالفعل قبل وصول أفراد الأمن لتفتيش الطائرة.

ويبدو أن الاعتقال لم يكن سهلًا.، حيث يجري الآن التحقيق مع العديد من الضباط الذين دخلوا الطائرة بزعم تلقيهم ما يصل إلى 200 ألف دولار لكل من المصريين الذين كانوا على متن الطائرة، ويُزعم أن هذه كانت مكافأتهم للسماح للطائرة بالإقلاع دون اعتقال أي شخص.

وعندما انتشرت أنباء بطريقة أو بأخرى تفيد بأن مبالغ كبيرة من المال على متن الطائرة قد تم تداولها، هاجمت مجموعة أخرى من موظفي الأمن الطائرة واعتقلت من كانوا بداخلها.

لغز الذهب

ومن المفترض أن المشتبه بهم واجهوا صعوبة في شرح ما كانوا يفعلونه بملايين الدولارات نقدًا، وعدة مسدسات، و126 طلقة ذخيرة، وما يشبه أكثر من 100 كيلوغرام من سبائك الذهب، والتي كانت محيرة بشكل خاص، حيث اتضح أنها، بالإضافة إلى الذهب، كانت مصنوعة من خليط من النحاس والنيكل والقصدير والزنك. 

تفسيرات محتملة

قد يكمن أحد التفسيرات المحتملة في التقارير التي تفيد بأن ما يقرب من نصف الأموال قد تم سحبها من الطائرة قبل وصول فريق الاعتقال. إذا كان هذا صحيحًا، فهذا يعني أن المتورطين يتنقلون عبر المطار بأكثر من 5 ملايين دولار، وهو أمر يصعب القيام به بشكل سري.

المبلغين

ويقول إنه بينما تم إرسال الزامبي وثلاثة أجانب آخرين إلى السجن في انتظار محاكمتهم أمام المحكمة، تم وضع المصريين الستة في دار ضيافة. وأشار إلى أن كبار الشخصيات في القاهرة كانوا يعتمدون على السلطات الزامبية؟

الرجل الذي يُزعم أنه حمل أكياس الذهب المزيف على متن الطائرة تحول منذ ذلك الحين إلى مُبلغ عن المخالفات ويُقال إنه يساعد الشرطة الزامبية في الوصول إلى حقيقة كل هذه الأمور.

وعلى مدار اليومين الماضيين، تم القبض على العديد من المواطنين الزامبيين في مصنع مؤقت لمعالجة الذهب المزيف، وقد يتبع ذلك المزيد من الاعتقالات.

اهتمام عالمي

ومع تزايد الاهتمام بالقضية في جميع أنحاء العالم، تزايدت أيضًا التكهنات، وتقول مؤسسة فكرية تدعى تكنوقراط مصر، تتألف من محترفين مصريين مستقلين يعيشون في جميع أنحاء العالم، إن هناك أكثر من 300 شركة سرية داخل مصر متورطة في عمليات غسيل الأموال.

ويقول البعض إن مبالغ ضخمة من المال ربما تم تهريبها إلى خارج البلاد منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطة قبل تسع سنوات. إذا كان هذا صحيحًا، فهل يمكن أن تكون هذه الرحلة مجرد واحدة من مئات الرحلات التي قامت برحلات مماثلة؟

النظرية التي يتم طرحها في بعض الدوائر هي أن كبار المسؤولين العسكريين ورجال الأعمال في مصر، الذين يخشون انهيار نظام الرئيس السيسي، يحاولون يائسين إخراج أموالهم من البلاد.

على الرغم من أنه كما هو الحال مع كل ما يتعلق بهذه القضية الغامضة، لا يمكن لأحد التأكد من مدى صحة كل هذا.

والأمل هو أنه عند إجراء المحاكمة أخيرًا، سيتم الرد على العديد من الأسئلة المطروحة، ولكن الخطر يكمن في أن ذلك قد يؤدي إلى المزيد من الأسئلة.