رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سبب إلغاء صرف الأرز على البطاقات التموينية

إلغاء الأرز على بطاقة
إلغاء الأرز على بطاقة التموين

كشف السيد دايرة، وكيل وزارة التموين بالدقهلية، عن سبب إلغاء صرف الأرز على البطاقات التموينية.

وقال إن حصة المواطن من الدعم 50 جنيها، والأولوية لنا وللمواطن في بطاقات التموين للزيت والسكر بواقع شراء زجاجة زيت بـ 30 جنيه و12 جنيهًا لكيلو السكر والمتبقي يكون متاح لشراء كيس من المكرونة.

وأضاف، أنه قبل ذلك كان هناك مجال لصرف الأرز على البطاقات التموينية قبل ارتفاع الأسعار، موضحًا أن المنظومة يتم تقدير قيمتها حسب قيمة الدعم المخصص للبطاقات التموينية.

وتابع: «لدينا احتياطي استراتيجي من الأرز، ولدينا فائض حاليًا أيضًا، وسعر الأرز في المجمعات الاستهلاكية يصل إلى 22 جنيها، وإنتاج مصر من الأرز يغطي احتياجاتنا ولدينا فائض، والأرز يخضع حاليًا للعرض والطلب».

وشدد، على أن عدم صرف الأرز ببطاقة التموين ليس بسبب العجز ولا أزمة في السوق، موضحًا أن المعروض من الأرز في السوق سيكون أرخص من المعروض في السوبر ماركت.

وأشار  وكيل وزارة التموين بالدقهلية إلى أنه تم استيراد 25 ألف طن أرز من الهند مع انتظار حصاد الموسم الجديد، مما سيجعل هناك وفرة في الأرز الفترة المقبلة، والمواطن له الحق في اختيار أي سلع وشرائها من البطاقة كما يشاء، خاصة أن هناك 70 مليون مواطن على بطاقة التموين.

وأوضح: الأرز متواجد بكميات كبيرة ولدينا احتياطي يكفي لأكثر من 3 شهور، من دون المحصول الجديد، وسعر الأرز بدأ في النزول بالأسعار بعد وفرته، والأسعار تبدأ من 15 لـ22 جنيها حسب الجودة والتعبئة، وهناك مقترح بزيادة 10 جنيهات على البطاقة لزيادة مشتريات الفرد من السلع.

ولفت إلى أن المواطن لديه حرية في اختيار السلع التي يحتاجها من البطاقات التموينية، موضحًا: المواطن دائما على حق واستهلاكه حرية شخصية.