رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علاقة كيم كارداشيان بأزمة أرمينيا الإنسانية

كيم كارداشيان
كيم كارداشيان

استخدمت نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان شهرتها للمساعدة في تحرير أكثر من عشرة أشخاص من السجن لارتكابهم عدد من الجرائم في الولايات المتحدة، والآن يُطلب منها المساعدة في حل أزمة إنسانية دولية.

يوم السبت، قام العشرات من المتظاهرين الأرمن الأمريكيين بإغلاق مدخل مجتمع هيدين هيلز الحصري في كاليفورنيا، حيث تعيش كيم كارداشيان نجمة الواقع البالغة من العمر 42 عامًا مع أطفالها.

ويعيش العديد من أفراد عائلة المشاهير الآخرين في المجتمع، بما في ذلك الأخوات كورتني، 44 عامًا، كلوي، 38 عامًا، كايلي جينر، 26 عامًا وأمهم كريس جينر، 67 عامًا.

خلال مظاهرة السبت، لوح المتظاهرون بالأعلام الأرمينية ورفعوا لافتات كتب عليها "كيم، تحدث من أجل آرتساخ" و"كيم، شعب آرتساخ بحاجة إليك".

من المحتمل أن يكون المتظاهرون قد استهدفوا كيم كارداشيان بسبب روابطها العائلية مع المجتمع الأرميني، حيث كان والدها الراحل روبرت كارداشيان من الجيل الثالث للمهاجرين الأرمن للولايات المتحدة، كما أن والدته من أصل أرمني أمريكي.

سافرت كيم مع شقيقتيها كورتني وكلوي إلى أرمينيا في عام 2015 للاحتفال بالذكرى المئوية للإبادة الجماعية للأرمن.

أزمة آرتساخ

ويقيم المتظاهرون حواجز مرورية حول منطقة لوس أنجلوس الكبرى لبضعة أسابيع للفت الانتباه إلى ما يقولون إنها أزمة مستمرة في جمهورية آرتساخ الصغيرة، حيث يعيش حوالي 120 ألف شخص من العرق الأرمني.

وقد دعوا، إلى جانب حكومة أرمينيا، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ بشأن الوضع الإنساني هناك.

ويزعمون أن الأزمة نشأت عندما فرضت حكومة أذربيجان حصارًا على الطريق الوحيد الذي يربط آرتساخ بأرمينيا في ديسمبر.

وفي يناير الماضي قال ممثلون عن أرمينيا للمحكمة الدولية إن الحصار يهدف إلى "التطهير العرقي"، وفقًا لرويترز، وفي وقت سابق من هذا الشهر، رد سفير أذربيجان لدى الأمم المتحدة ياشار علييف بـ "الرفض القاطع لجميع الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة بشأن الحصار أو الأزمة الإنسانية التي تروج لها أرمينيا ضد بلدي.

وكانت المنطقة مصدر خلاف بين أرمينيا وأذربيجان لأكثر من قرن بعد انهيار الإمبراطورية الروسية في عام 1918.