رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة توضح أهم طرق الحماية من مضاعفات مرض السكر

مرض السكر
مرض السكر

كشفت وزراة الصحة والسكان في منشور توعوي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، عن أهم طرق الحماية من مضاعفات مرض السكري، وذلك في حرص الدولة ى صحة وسلامة والمواطنين وتحقيق التنميه المستدامة لـ 2030.


طرق للحماية من مضاعفات مرص السكر الخطيرة:


-ضبط مستويات السكر.
-المتابعة الدورية مع الطبيب.
ونصحت المواطنين بضرورة التوجه إلى العيادات الخاصة  في مبادرة  رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.


وفي سياق آخر حمد سبعاوي، مقرر اللجنة القومية للأمراض غير السارية بوزارة الصحة، في فيديو توعوي عبر صفحة وزارة الصحة والسكان الرسمية على "فيس بوك"،  إن ارتفاع السكر في الدم ليس بالضرورة أن يكون له أعراض حيث يمكن أن يرتفع السكر في الدم قبل ظهور الأعراض الرئيسية والتي تشمل:

أعراض ارتفاع السكر في الدم


1- كثرة التبول.

2- الالتهابات المتكررة.

3 - الجوع والعطش باستمرار.

4- انخفاض الوزن رغم فتح الشهية.

5- كثرة شرب المياه

وأضاف أن ارتفاع السكر في الدم يسبب ظهور أعراض علي المريض منها التعب والإرهاق وعدم القدرة علي بذل مجهود وممارسة الأنشطة التي إعتاد عليها يوميا.

مضاعفات ارتفاع السكر في الدم


وأكد أن أي مريض تظهر عليه تلك الأعراض يجب اجراء قياس السكر في الدم وعلاج ارتفاع السكر حتى لا تظهر مضاعفات على المريض منها تأثير مرض السكر علي الأعصاب وعلي العينين والكلى والقلب والأوعية الدموية إلى القدم السكري، متابعا أن السكر الطبيعي للصائم  من 70لـ 99، والفاطر  لـ140.

ونصح في حالة ارتفاع السكر بضرورة التوجه إلى الطبيب المختص وإجراء بعض الفحوصات المهمة جدا وتكرر سنويا من سكر تراكمي لوظائف كبد وكلي لكوليسترول ودهون لتحليل زلال في البول.