رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس بيلاروسيا: حذرت رئيس فاجنر من تهديدات قد تهدد حياته

رئيس فاجنر
رئيس فاجنر

توسط الزعيم البيلاروسي في الصفقة التي أنهت تمرد فاجنر ضد موسكو بقيادة يفغيني بريجوزين قبل شهرين من تحطم الطائرة الذي قيل إنها قتلته.

وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إنه حذر رئيس مرتزقة فاجنر، يفغيني بريجوزين، من التهديدات التي تهدد حياته قبل تحطم الطائرة التي يعتقد أنه توفي فيها.

وساعد لوكاشينكو في التوسط في اتفاق بين بريجوزين والكرملين أنهى محاولة تمرد قامت بها قوات فاجنر ضد موسكو في يونيو - وهي الانتفاضة التي شكلت التحدي الأكبر لسلطة فلاديمير بوتين منذ أكثر من عقدين في السلطة. وبعد مرور شهرين على توقف التمرد، تحطمت طائرة يعتقد أنها كانت تقل بريجوزين وعددًا من الأعضاء الآخرين في القيادة العليا لفاغنر يوم الأربعاء.

وكان بوتين قد وصف تمرد فاجنر بالخيانة، وتعهد في البداية بسحقه. وقد اقترح عدد من زعماء العالم أنه لن يدع الحرج الناجم عن تلك الحادثة قائما.

وقال لوكاشينكو يوم الجمعة إن بريجوزين نفى مرتين المخاوف التي أثارها الزعيم البيلاروسي بشأن التهديدات المحتملة لحياته. وقال لوكاشينكو إنه حذر بريغوجين خلال التمرد من أنه "سيموت" إذا واصل مسيرته نحو موسكو، وقال إن بريغوجين أجاب عليه: "فليذهب الأمر إلى الجحيم - سأموت".

ضمانات أمنية

وقال لوكاشينكو إن زعيم فاغنر لم يطلب منه قط ضمانات أمنية. "لست مضطرًا إلى ضمان سلامة بريغوزين... لم تكن المحادثة في هذا السياق أبدًا".

ولم يكن الأمر واضحًا تمامًا من كلمات لوكاشينكو، التي نقلتها وكالة الأنباء الحكومية بيلتا، عندما جرت تلك المحادثة، حسبما ذكرت رويترز. وكان لوكاشينكو قد ادعى سابقًا أنه أقنع بوتين بعدم "القضاء" على زعيم فاغنر.

وأشار مسؤولون أمريكيون، تحدثوا إلى وسائل إعلام أمريكية، إلى أن تقييما أوليا للاستخبارات الأمريكية خلص إلى أن الطائرة أسقطت نتيجة انفجار متعمد. وقال أحد المسؤولين الأمريكيين والغربيين الذين وصفوا التقييم لوكالة أسوشيتد برس، إنه حدد أن بريجوزين كان مستهدفًا "على الأرجح" وأن الانفجار يتماشى مع "تاريخ بوتين الطويل في محاولة إسكات منتقديه".

ورفض الكرملين هذا التقييم يوم الجمعة، متراجعا عن تكرار موسكو بأن الغرب هو أصل المشكلة، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين: “في الوقت الحالي، بالطبع، هناك الكثير من التكهنات حول تحطم الطائرة والوفيات المأساوية لركاب الطائرة، بما في ذلك يفغيني بريجوزين”.

وأضاف: "بالطبع، في الغرب يتم طرح هذه التكهنات من زاوية معينة، وكلها كذبة كاملة". وفي يوم الخميس، بدا أن بوتين يمدح بريجوزين، واصفا إياه بأنه "رجل أعمال عظيم". لكنه قال أيضا إن زعيم فاغنر ارتكب "أخطاء جسيمة" في حياته وكان له "مصير معقد".

وقال الرئيس البيلاروسي، وهو حليف مقرب من بوتين، إنه يعتقد أن تحطم الطائرة كان “عملًا صعبًا للغاية وغير احترافي” بحيث لا يمكن للزعيم الروسي أن يتورط فيه. قال لوكاشينكو: “أنا أعرف بوتين: فهو يحسب، وهو هادئ للغاية، وحتى متأخر. "لا أستطيع أن أتخيل أن بوتين هو من فعل ذلك، وأن بوتين هو المسؤول".