رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بروتوكول تعاون بين السفارة الأمريكية ووزارة التعليم لتطوير مهارات المعلمين

النبأ

 

اتفقت وزارة التربية والتعليم، على بروتوكول تعاون بين المكتب الإقليمى للغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية بالقاهرة،  لتدريب وتطوير مهارات المعلمين.

قال كيرتس تشان المدير الإقليمي للشؤون الثقافية والإعلامية لبرامج اللغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية، فى حديث خاص «للنبأ»  خلال الذى أقامته السفارة الأمريكية لتكريم 400 مدرس بعد اجتيازهم الدورة التدريبية«Relo Cairo»

أن المكتب الإقليمي للغة الإنجليزية في مصر، هو واحد من خمس وعشرين من مثل هذه المكاتب في جميع أنحاء العالم، بتمويل وتنسيق من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، مكتب الشؤون التعليمية والثقافية، مكتب برامج اللغة الإنجليزية.

يدعم المكتب الإقليمي للغة الإنجليزية بالقاهرة جهود الدبلوماسية العامة الأمريكية لتعزيز التفاهم المتبادل (من خلال اللغة الإنجليزية) بين سكان هذه المنطقة والولايات المتحدة. وينسق مع وزارات التربية والتعليم وجمعيات مدرسي اللغة الإنجليزية والجامعات العامة والخاصة، والشركاء الآخرين، من أجل تقديم التطوير المهني، وبرامج التبادل التعليمي، والمواد اللازمة لمعلمي اللغة الإنجليزية والطلاب.


 

كيفية التقديم للحصول على الدورات
 

‌وعن كيفية التقديم فلدينا عدد من الوسائل والطرق المختلفة للتقديم على الدورات التدريبية، من خلال الإعلان عنها عبر الصفحات الرسمية على وسائل التواصل الإجتماعي  والمواقع الرسمية، ونحرص على تكرار والإعلان كل ٣ أشهر، وما هي الفوائد الخاصة به وما الذي  يتناوله، نشجع الأشخاص على الإلتحاق به  وإذا لم يستطع الوصول إلينا هناك  مخصصة على وسائل التواصل الإجتماعي وتسمى ب "  ريلو الله  كايرو  relo cairo "  والتي تعرض كافة البرامج  التي تحتويها الدورات.
وأشار تشان أن المكتب الإقليمي، بصدد عقد بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتدريب المعلمين، وهو واحد  من ضمن برامج تدريب المعلمين، الذى يقدمها المركز الإقليمي لبرامج اللغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية.
 

ومن جانبها قالت شهرزاد سيود  نائبة رئيس البعثة بالإنابة بالسفارة الأمريكية خلال حفل تكريم 400 معلم الذين اجتازوا دورة Relo Cairo 

إن التدريس مهنة بالغة الأهمية، فالمعلمون لا يقومون بتدريس مادة معينة فحسب، بل يقومون بإعداد طلابهم لمواجهة التحديات من خلال التفكير التحليلي الإبداعي وتزويدهم بالأدوات اللازمة لمواجهة المجهول..

وقد قدمت الحكومة الأمريكية أكثر من ١.٧ مليار دولار من الدعم للتعليم في مصر منذ عام ١٩٧٨، ومؤتمر (ريلو كايرو إجنايت) هو أحدث مبادرة في هذا الجهد. يدعم مكتب اللغة الإنجليزية الإقليمي التابع للسفارة الأمريكية تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية في مصر من خلال مشاركة فرص التطوير المهني السنوية عالية الجودة لآلاف من مدرسي اللغة الإنجليزية في جميع أنحاء مصر، مما يفيد مئات الآلاف من الطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية في كل محافظة من محافظات مصر.

وقالت الدكتورة إيمان يوسف المستشار وزارة التربية والتعليم للغة الإنجليزية، أن ( برنامج الريلو relo  cairo )هو برنامج يقدمه المركز الإقليمي لبرامج اللغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية،   بهدف تقديم دورات للتطوير المهني والعلمي والمهارات الخاصة بالتدريس وتطوير اللغة الإنجليزية، وكذلك  تطوير المهارات الخاصة للمعلمين في مهنة التدريس بوجه عام، لنواكب التطور في المهنة وتطوير المعلمين ومهاراتهم بشكل كامل، والبرنامج معد ليقبل كل المدرسين دون تمييز.
 

مميزات البرنامج الريلو Relo Cairo
 

قالت يوسف أن البرنامج يؤهل  المعلمين ليكونوا " مرشدين " وقائدين  ولديهم الجاهزية لنقل رسائلهم لمجموعات أخرى…
وأضافت يوسف أن هناك نوع من البرامج يدعى( المونيتور)  هذا البرنامج يتيح لأي معلم يريد تطوير مهاراته في اللغة وتطوير المهارات.

كيفية وشروط التقدم للدورات المعلمين الخاضعة لإشراف وزارة التربية والتعليم 

وبالطبع هناك بعض الشروط التي تتحكم في قبول المدرس، منها أن  يكون لدية (اللغة انجليزية قوية) ومهارات أساسية ليتم تطويرها ليكون مرشدا في نقل الخبرات والمعلومات  لزملائه في المهنة وفي المحافظة التي ينتمي إليها، ملم بأحدث الإستراتيجيات الممكنة لتطوير مهنة للتدريس ويؤدي مهنة التدريس بأحدث الطرق الممكنة، منها" الإستراتيجيات القبلية " وهو ما يؤهل المدرس  للتدريس، إيصال المعلومة بفاعلية وجذب للطالب  لإيصال المعلومة. 
 

الإستراتيجيات التى يشملها البرنامج  
 

من ضمن صلاحيات التدريب الدخول على المعلم، أثناء تطبيق الدرس ووقت الشرح، ويتم رصد المشكلات التي تواجه المدرس فترة الشرح، وبعد الرصد يتم مواجهة المدرس بأوجه ونقاط الضعف والقصور لمعرفة  كيفية تقويم هذه المشكلات، ويتم ذلك من خلال خضوع المدرس لبرامج معينة وفق تحليل المشكلات التي يواجهها أثناء الشرح، ليتحول التطوير من مجرد أوامر من الموجه أو المسؤول عن المعلم إلى أسلوب نقاش وحوار وبرامج واستراتيجيات حديثة، لنصل إلى أحدث البرامج والإستراتيجيات المطورة، والتي يخضع لها المعلم  حتى تتشكل الرؤية في التدريس والمستوى المطلوب الذي يتم على أساسه تقييم أداء المعلم.
 

كيفية التقديم لبرنامج الريلو
 

وبالنسبة لبرنامج  الريلو، والخاص بروتوكول التعاون مع الوزارة، متاح لأي شخص التقدم عليه من خلال التقديم السيرة الذاتية والخبرات " ابلكيشن"  ضمن موقع السفارة الأمريكية تحت إشراف وزارة التربية والتعليم المصرية، ولدينا قيادات في وزارة التربية والتعليم المصرية  تشرف على هذا المشروع منها  الإدارة المتعلقة بشؤون المديريات شؤون التطوير الخاصة بالمعلمين، ومنها ادارة إعداد قيادات المعلمين والمتمثلة في أحمد المحمدي وإدارة تطوير المناهج ورئيسها الدكتور أكرم حسن.

 
 ويجرى حاليًا البدء فى إعداد الملفات الخاصة بالمعلمين المرشحين لخوض  الدورات التدريبية،  مشيرة إلى أن الدورة عمل تطوعي يلجأ من خلاله المدرس للعمل كمرشد لنقل الخبرات المكتسبة إلى زملائه في المهنة ثم التقديم عبر  الموقع، وعمل مقابلات شخصية مع المرشح  وفقا لترشيح الملفات الخاصة من المعلمين من قبل الوزارة.
 

تخصيص أوائل الدورات للموجهين 

أضافت يوسف ستكون الأولوية للدورات المنعقدة وفقا ل بروتوكول التعاون للموجهين، وأرجعت ذلك أنهم الأكثر قدرة على نقل هذه البرامج للمعلمين في المحافظات،  بعد عقد بروتوكول التعاون مع السفارة  الامريكية، حيث تم الإتفاق مع   السفارة الامريكية بعد تقييم الآلية التي يعتمدون عليها في القبول لبدء الدورات التدريبية،  بأن يتم  التقديم للدورات وفق سيرة ذاتية يقدمها المعلم عبر موقع الوزارة ويتم الإختيار منها، المؤهلين وبعدها يتم إختيار المجموعة النهائية المرشحة بعد الخضوع لمقابلات مع  السفارة الأمريكية، وأضافت يوسف أنه يراعى فى الإختيار أن يتم تمثيل جميع المحافظات، وفقا لعدد المديريات التي تضمنها.