رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل جهاز الانبعاث الصوتي المستخدم في الفحص السمعي لحديثي الولادة يؤلم الطفل؟

جهاز الانبعاث الصوتي
جهاز الانبعاث الصوتي

أوضحت وزارة الصحة والسكان أن جهاز الانبعاث الصوتي هو عبارة عن جهاز لقياس استجابة الأذن لمستوى حد التردد المنبعث، وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وتوعية وسلامة الموطنين وتحقيق التنمية المستدامة لـ 2030. 

وقالت وزارة الصحة في منشور توعوي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن جهاز الانبعاث الصوتي المستخدم في الفحص السمعي لا يؤلم الطفل.

وفي سياق آخر قدمت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح مهمة للشباب للوقاية من أمراض القلب عند التقدم في العمر والشيخوخة، وذلك في إطار حرص الدولة على توعية وصحة المواطنين.

أمراض القلب ليست قدرية جينية 

وقال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي في مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، إننا نعلم أن بعضنا لديه جينات وطبعات وراثية تدل على وقت إصابته بمرض القلب أو إصابة الشريان التاجي، مؤكدا أن القصة ليست "قدرية جينية"، ولكن هناك بعض الإرشادات المهمة علينا الإلتزام بها لتأخير أو تلطيف أو تقليل الإصابة بالشريان التاجي، حتى وإن حدثت، تحدث بشكل بسيط وليس فى سن مبكر وبشكل صعب وأزمات حادة، عن طريق:

نصائح للوقاية من أمراض القلب

أولًا: ممارسة الرياضة، وليس شرطًا أن أذهب للنادي أو صالة الألعاب الرياضية، ولكن يمكن ممارستها عن طريق استخدام المواصلات والنزول بعيدًا عن مكان العمل والتوجه إليه سيرًا على الأقدام، "أمشي مهرولًا لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

ثانيًا: البعد عن الطعام الدسم، وتناول المزيد من الخضروات والفاكهة، والابتعاد عن الدهون المشبعة واللحوم المصنعة.

ثالثًا: عدم الإفراط في تناول الملح حيث يمثل خطر شديد، فيعجل الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وكذلك السكر حيث الإفراط فيه يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع الدهون الثلاثية فى الدم، والتعجيل من الإصابة بمرض السكري.

وأشار  استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي إلى  أن هذه  الإرشادات مهمة للغاية لكى نحيا بحياة صحية سليمة.