رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صدق أو لا تصدق..رئيس أكبر دولة نووية في العالم لا يستطيع مغادرة روسيا

صدق أو لا تصدق..رئيس
صدق أو لا تصدق..رئيس أكبر دولة نووية في العالم

في شهر مارس الماضي، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بزعم ارتكاب "جرائم حرب" من خلال عمليات اختطاف أطفال من أوكرانيا.

وقالت المحكمة في بيان، إن بوتين "يزعم أنه مسئول عن جريمة حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) ونقل السكان (الأطفال) غير القانوني من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي".

وقالت المحكمة إن الدائرة التمهيدية التابعة لها وجدت أن هناك "أسبابا معقولة للاعتقاد بأن كل مشتبه به يتحمل مسؤولية جريمة الحرب، المتمثلة في الترحيل غير القانوني للسكان، وجريمة النقل غير القانوني للسكان من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي"، في إشارة إلى أطفال أوكرانيين.

ودعت المحكمة إلى القبض على بوتين للاشتباه في مسؤوليته عن ترحيل أطفال ونقل أشخاص دون سند قانوني من أوكرانيا إلى روسيا منذ بدء الحرب على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022.

وردًّا على سؤال عما إذا كان "بوتين" سيُعتقل إذا وطئت قدماه أيًّا من الدول الأعضاء في المحكمة البالغ عددها 123؛ قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان: "هذا صحيح".

وقد علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على القرار، وقالت إن موسكو "ليست عضوا في نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية"، وبالتالي "لا تترتب علينا أي التزامات تجاه المحكمة"، معتبرة أن "قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق بوتين عديم الأهمية".

ومنذ أيام قليلة، أعلنت روسيا فرض عقوبات على مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان الذي أصدر منتصف آذار/مارس مذكرة توقيف بحق الرئيس فلاديمير بوتين.

وفي شهر مايو الماضي، أعلنت السلطات الروسية أنها وضعت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على قائمة المطلوبين، حسبما أفادت وكالة رويترز، بعدما أصدرت هذه المحكمة مذكرة توقيف في حق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي شهر يوليو الماضي، ذكرت الرئاسة في جنوب إفريقيا أن الرئيس الروسي لن يحضر قمة بريكس التي ستعقد في البلاد الشهر المقبل.

وإذا غادر بوتين الأراضي الروسية فسيكون عرضة لتطبيق مذكرة بإيقافه صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

وجنوب إفريقيا إحدى الدول الموقعة على المحكمة الجنائية الدولية ومن المتوقع أن تساعد في اعتقال بوتين.

عدم حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة بريكس المنعقدة في جنوب إفريقيا أثار الكثير من الأسئلة وعلامات الاستفهام، عن عدم قدرة رئيس أكبر دولة نووية في العالم مغادرة بلاده بسبب مذكرة توقيف صادرة من محكمة الجنايات الدولية؟