رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«السفارة الأمريكية» تقدم دورات لتطوير مهارات المعلمين بوزارة التعليم والأزهر

النبأ

أقام المكتب الإقليمي للشؤون الثقافية لبرامج اللغة الإنجليزية بالسفارة الامريكية، إحتفالية بتخريج 400 معلم مصرى اجتازوا الدورات التدريبية  الخاصة بالتطوير المهنى للمعلمين، وللمزيد من التفاصيل حول كيفية الاشتراك وأهداف الدورات والمصاريف  كان هذا اللقاء مع المدير الإقليمي للشؤون الثقافية وبرامج اللغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية.

قال كيرتس تشان المدير الإقليمي للشؤون الثقافية والإعلامية لبرامج اللغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية، أنه تم التعاون مع كلا من وزارة التربية والتعليم، وجامعة الأزهر، لإعداد دورات تدريبية لتطوير المهارات للمعلمين وفق آلية ورؤية جديدة لتطوير مهارات المعلم المصرى.

كيرتس تشان: الهدف من البرامج تطوير مهارات المعلمي

أضاف تشان أن البرنامج يقوم  بحلقة متصلة في نقل المكتبات المعرفية  تبدأ بالمشرفين والإداريين وتمتد لتشمل المنظومة التعليمية بأكملها.
 

وعن انطباعه عن المعلمين المصريين، يقول كيرتس، وجدت تجربة رائعة في التعامل مع المدرسين المصريين من مختلف الجهات، من جامعة المنصورة ومدارس التعليم الفني مثل السويدي، والمركز الثقافي الأمريكي، وكذلك المدرسين التابعين لوزارة التعليم المصرية، والأزهر الشريف، والذين تلقوا دورات التدريبية في الأكاديمية المهنية للمعلمين،.. وغيرهم. 
 وأضاف كيرتس ؛ " نحن حريصين أن  ترتكز  كافة المؤتمرات والمناسبات  في الفترة القادمة، على أن نقدم خدمة أفضل  لكل مدرسي اللغة الإنجليزية، مما يساعدهم فى نقل الخبرات والمكتسبات التي تلقاها المعلمين خلال الدورات التدريبية إلى زملائهم؛  لتعم وتنتشر المعرفة في جميع أرجاء جمهورية مصر العربية.
و أوضح ؛ كنا حريصين على أن تشمل الرعاية والعناية لتطوير مهارات اللغة والتواصل، لتشمل  كل مواطن مصري يحمل الجنسية المصرية وليس قطاع التعليم فقط، وتعم الخبرات وتتسع على كافة أرجاء جمهورية مصر العربية، لتشمل المئات بل الآلاف من المجتمع المصري،  وفي كل القطاعات ؛ونحن اليوم سعدنا بتكريم ٤٠٠ مدرس مصري والمشاركين في العديد من المنظمات والمؤسسات  التعليمية المصرية.
 

دورات "الريلو منت كورس Relo"
 

وبالحديث بالاخص عن خريجي" الدورات التدريبية المفتوحة،( الريلو منت كورس)  "   فنحن حريصين على  أن ندعمهم جميعا  وفي كافة أنواع البرامج التي يختارونها لتطوير مهاراتهم،  ليس فقط في البرامج التي تختص باللغة وإنما كافة البرامج في مختلف التخصصات،  ولقد كانت لنا تجربة رائعة مع الأزهر الشريف في هذا الصدد، كنا حريصين على أن ندعم المعلمين وتطوير مهاراتهم في اللغة الأجنبية  على مدار السنوات الماضية، وأن يتم نقل الخبرات، والمكتسبات إلى مدرسين آخرين،  وقمنا  بتنفيذ البرامج هذا العام بطرق مختلفة حيث تم استهداف  المشرفين ( الموجهين)، في قطاع التعليم  لنتأكد من ضمان وجودة نقل الخبرة ولضمان وصول المكتبات العلمية بالشكل الصحيح لأكبر قطاع جماهيري من المعلمين المصريين، ولم نقتصر على تنمية المهارات للمعلمين فقط وإنما توسعنا لنشمل تطوير المهارات التكنولوجية للإداريين أيضا، لأننا نؤمن أن بداية التطوير التدريجي للمنظومة تبدأ بالتدريج من الأساس وهي وجود إدارة جيدة قادرة على إحداث التغيير.
 

تهدف الدورات إلى تطوير مهارات البشر لتنعكس على المجتمعات، من خلال تطوير مهارات مدرسي اللغات الأخرى، ولا يقتصر التعليم على اللغة الإنجليزية فقط وإنما يشمل اللغات الأخرى، وكذلك مدرسي المواد المختلفة، فهي حلقة  متصلة في نشر المعرفة تبدأ بالمشرفين والإداريين لتشمل كافة القطاعات وجوانب المنظومة التعليمية.

شروط التقديم والقبول في بدء  الدورة التدريبية 
 

1-الإتقان للغة الإنجليزية  ويكون المستوى متوسط حتى يستطيعوا  مواكبة المواد العلمية التي  يتم تناولها في الدورة التدريبية.
2- ولا بد أن يمثلوا القطاع الحكومي في مصر هم  الجمهور المستهدف  بالنسبة لنا ليكون هناك نوع من تكافؤ الفرص بين المدرسين.

مصروفات ورسوم الدورات التى يقدمها المكتب الإقليمي

أكد كيرتس أن هذه الدورات مجانية ومنح مقدمه من المكتب الإقليمي للشؤون الثقافية وتعليم اللغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية، ولا تحتاج سوى استيفاء الشروط المطلوبة للمتقدمين.

 

وزارة التعليم تتعاون مع المركز الثقافى بالسفارة الأمريكية    لتدريب المعلمين 

أشار كيرتس إلى إبرام بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتطوير مهارات المعلمين بمجموعة من البرامج والآليات والتي سيتم تحديدها وفق التعاون  ضمن نوع معين من البرامج. 
ولكن أغلب البرامج والدورات التي يقدمها المركز الإقليمي التابع للسفارة يكون الكفاءة ضمن الشروط والمؤهلات الخاصة بالبرنامج المختار من قبل المشارك، وفي النهاية  تلعب الكفاءة العامل الأساسي  والشرط الوحيد للقبول المشاركين، للإلتحاق ضمن برامج الدورات الخاصة بالسفارة الأمريكية؛ كما تكون أيضا وفق إرادة  المشارك فيها،  وننصح بالدخول على موقع "الريلو"  للتقديم والاشتراك.
 

كيفية التقديم للحصول على الدورات


وعن كيفية التقديم فلدينا عدد من الوسائل والطرق المختلفة للتقديم على الدورات التدريبية، من خلال الإعلان عنها عبر الصفحات الرسمية على وسائل التواصل الإجتماعي  والمواقع الرسمية، ونحرص على تكرار والإعلان كل ٣ أشهر أو من خلال الصفحة الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعى الفيسبوك "  ريلو كايرو  relo cairo "  والتي تعرض كافة البرامج  التي تحتويها الدورات.
ونحن حريصين وننصح  على يتقدم  الجميع بتناول" كورس الاوبن"  ليكون لديهم البداية المعرفية والمستوى المطلوب من اللغة الإنجليزية  لتلقي باقي الدورات التدريبية  والتي صممت خصيصا للخريجين، لأننا نعي أن الدورات تحتاج إلى مستوى قوي من اللغة الإنجليزية للمتدرب  لتعظيم الفائدة من العملية التعليمية تخلوا من المشاكل.

تعاون المركز الثقافى للغة الإنجليزية الأمريكي مع الأزهر الشريف 

ولدينا تجربة رائعة مع الأزهر الشريف ؛  بدأنا التعاون لتطوير مهارات هيئة التدريس في الجامعات منذ عام 2006/2007 إلى تطورت أوجه التعاون عام٢٠١٦ وما زلنا تطور في الخطط والاستراتيجيات  العلمية والمعرفية، حتى الآن بدأنا بأعضاء التدريس( التعليم ما قبل الجامعي) ثم لتشمل الطلبة بدءا من مرحلة k g 2 إلى المرحلة الثانوية، والمعاهد الأزهرية،  مثل"  برنامج المنتورز " والذي شارك فيه أعضاء من هيئة التدريس  والمعاهد الأزهرية، ليشمل التطوير على المستوى الأكاديمي والمهني.