رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزارة النقل ترد على شكاوى ركاب قطارات السكة الحديد

بوفيه قطار 890 القاهرة/سوهاج
بوفيه قطار 890 القاهرة/سوهاج

أصدرت وزارة النقل بيانًا إعلاميًا اليوم، بشأن الصورة التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الإجتماعي، لقيام بعض العاملين بمحطة رمسيس للسكك الحديدية، بتناول الطعام على إحدي بوابات المرور الإلكترونية، داخل صالة المحطة.

وتؤكد الوزارة أنه منذ تولي الفريق مهندس/ كامل الوزير، حقيبة النقل، تم وضع خطة شاملة لتطوير كافة قطاعات النقل، ومنها قطاع السكك الحديدية، والتى اعتمدت خطة تطويره على خمسة محاور رئيسية هي:
(تطوير الوحدات المتحركة - البنية الأساسية - نظم الإشارات - الورش الانتاجية - تنمية العنصر البشري )، وحيث يعتبر تطوير العنصر البشري أهم هذه المحاور، باعتباره الركيزة الأساسية لنجاح منظومة السكك الحديدية، ونجاح قطاعات النقل المختلفة.

كما اعتمدت خطة تطوير العنصر البشري، على وضع معايير ومنهجية جديدة، لانتقاء العناصر المقرر انضمامها للعاملين بقطاع السكك الحديدية، من خلال التأهيل والتدريب والاختبار بالكلية الحربية والكلية التكنولوجية العسكرية (فني - طبي - نفسي- رياضي)، وفقًا لأعلى المعايير، وذلك بالتوازي مع تنفيذ خطة تدريب شاملة، لإعادة تأهيل وتدريب وتثقيف العناصر الحالية بالسكة الحديد، بشكل مستمر على مدار العام، على أن تشمل تلك الدورات كافة العاملين بهيئة السكك الحديدية من مختلف التخصصات والوظائف.

كما تم انشاء المعهد العالي لتكنولوجيا السكك الحديدية، والذي يمنح درجة البكالوريوس للخريجين، وجاري دراسة انشاء أكاديمية للنقل بها كلية هندسة النقل، وكلية تكنولوجيا صناعة وسائل النقل، وكلية مهن النقل المختلفة.

وفي إطار الاهتمام بالعنصر البشري، تم عقد دورات تدريبية وتثقيفية وتعليمية، للعاملين لغرس روح الولاء والانتماء لمكان عملهم، للمحفاظ على أملاك الدولة، وتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

كما اعتمدت خطة وزارة النقل لتطوير العنصر البشري، بضرورة خلق بيئة عمل مناسبة لكافة العاملين، وتوفير التأمين الطبي المناسب لهم، والتطوير المستمر والارتقاء بالمنظومة الطبية، والاهتمام بالخدمات الاجتماعية والترفيهية للعاملين.

وفور رصد الصورة المتداولة لقيام بعض العاملين بمحطة رمسيس للسكك الحديدية، بتناول الطعام على إحدي بوابات المرور الإلكترونية، داخل صالة المحطة، قامت هيئة السكك الحديدية بإحالتهم للتحقيق للوقوف علي أسباب هذا السلوك.

وقد تبين أن هؤلاء العاملين يقومون بالعمل بنظام الورادي "8 ساعات" يوميًا، ومخصص لهم وقت للراحة لتناول الوجبات المختلفة وأداء الصلاة، وغير مسموح بتناول الطعام اثناء فترات العمل، سواء داخل المكاتب أو على بوابات الدخول والخروج في المحطات المختلفة.

ومتاح لكافة العاملين بمحطات السكك الحديدية، بتناول الوجبات في فترة الراحة في الكافيتريات المنشرة بكافة محطات السكك الحديدية في انحاء الجمهورية، خاصةً وأن وزارة النقل حرصت على تدعيم كافة الهيئات والشركات التابعة لها بكافتيريات، تقدم مستويات متميزة من الخدمة لكافة العاملين بالوزارة، ومنها على سبيل المثال: الكافيتريا بمبني وزارة النقل بالعاصمة الادارية الجديدة.

وأكد البيان أن وزارة النقل لا تتواني في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة والرادعة، تجاه كل مقصر وذلك طبقًا لمبدأ الثواب والعقاب، للحفاظ علي سير وإنضباط منظومة العمل، ضمن خطة تحديث وتطوير منظومة السكك الحديدية.

كما تؤكد وزارة النقل أن هذه الواقعة "فردية" وأن كافة العاملين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، وكافة الشركات والهيئات التابعة للوزارة، يبذلون قصارى جهدهم، لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب، حيث أصبح المواطن المصري يشهدها على أرض الواقع  ، بالتزامن مع التطور الكبير التي تشهدها كافة قطاعات النقل، ومنها منظومة السكك الحديدية.

وأما بخصوص الانتقادات التى وجهها البعض لتطوير المعدات في السكة الحديد، مثل:بوابات الدخول والخروج وأجهزة المراقبة والكاميرات بمحطات السكك الحديدية والعربات والقطارات، فإن وزارة النقل تؤكد، على الاستمرار فى تطوير ورفع كفاءة وتحديث كافة المعدات والاجهزة والعربات والقطارات، بالتوزاى مع تطوير العنصر البشري. 

فيما يتعلق بخصوص فيديو  شكوى أحد المواطنين، من قيام أحد عمال البوفيهات، بوضع أدوات البوفيه بين عربتين من عربات القطار، على أرضية قطار رقم 890 درجة ثالثة مكيفة المتجه من القاهرة/ سوهاج.

فإن وزارة النقل تتقدم بالشكر للسيد المواطن، الذي صور هذا الفيديو، حيث قدم لهيئة السكك الحديدية من خلاله نقدًا بناءً هدفه تطوير آليات الخدمات المقدمة لجمهور الركاب. 

وتجدر الإشارة إلي أن هذه النوعية من قطارات الدرجة الثالثة المكيفة، (لايوجد بها بوفيه للركاب)، ودفعت الشركة الوطنية لادارة خدمات عربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية، بعدد من العاملين بها لتقديم خدمات متنوعة لركاب،  لحين ورود الـ50 عربة بوفيه المتعاقد عليهم، مع شركة "جانز مافاج" المجرية، آخر هذا العام، لتشغيلهم مع عربات قطارت الدرجة الثالثة المكيفة.

كما وجه الفريق مهندس كامل الوزير  - وزير النقل، على الفور عقب شكوى المواطن، رئيس وقيادات هيئة السكة الحديد، بعمل بوفيه داخل آخر عربة للقطار موضوع الشكوى، ثم تعميمها على باقي القطارات الدرجة الثالثة المكيفة، لحين ورود عربات البوفية الجديدة من المجر نهاية العام الجاري.

وقد  تم الانتهاء من عمل بوفيه بقطار 890 درجة الثالثة مكيفة ( القاهرة / سوهاج ) كما هو موضح بالصورة بعد إزالة 14 كرسي من آخر عربة، لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب، وبما يليق بالمواطن المصري، الذي يتسابق كافة العاملين في وزارة النقل لخدمته.