رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل اكتشف علماء ناسا دليلا على وجود حياة على كوكب المريخ؟

كوكب المريخ
كوكب المريخ

أمضت المركبة Curiosity التابعة لوكالة ناسا 11 عامًا في البحث بعيدًا عن علامات الحياة على كوكب المريخ، والمركبة التي تعمل من خلال روبوت في حجم السيارة ربما وجد شيئًا ما.

في عام 2021، اكتشفت مجموعة من علماء ناسا الشقوق المضلعة الشكل داخل التربة التي يعتقد العلماء الآن أنها دليل على أن الكوكب الأحمر كان في السابق يتمتع بظروف شبيهة بالأرض كان من الممكن أن يسمح للكائنات الحية الدقيقة بالبقاء على قيد الحياة منذ 3.6 مليار سنة.

وتشير تصدعات الطين الغامضة على قاع بحيرة قديمة إلى أن الدورات الرطبة والجافة المماثلة للفصول التي نعيشها على كوكبنا اليوم قد تكون موجودة على المريخ.

مثل هذه الدورات حيوية لتشجيع تكوين "البوليمرات" القائمة على الكربون - والمعروفة باسم اللبنات الأساسية للمركبات العضوية وحتى الحمض النووي.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة ويليام رابين من معهد البحوث في الفيزياء الفلكية والكواكب في فرنسا: "هذا هو أول دليل ملموس رأيناه على أن المناخ القديم للمريخ كان له دورات منتظمة شبيهة بالأرض، رطبة وجافة، وتابع لكن الأهم من ذلك هو أن دورات الجفاف الرطب مفيدة - وربما مطلوبة - للتطور الجزيئي الذي يمكن أن يؤدي إلى الحياة."

مركبة ناسا

تم إطلاق مركبة كيوريوسيتي من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة في عام 2011 كجزء من مهمة لمدة عامين لجمع المعلومات حول ما إذا كان المريخ يمكن أن يدعم الحياة.

نظرًا لنجاحها، تم تمديد المهمة إلى أجل غير مسمى، مع اكتشاف شقوق الطين قبل عامين فقط بعد صعود العربة الجوالة إلى جبل شارب الذي يبلغ ارتفاعه 15.840 قدمًا.

وتم العثور عليها في موقع بحيرة قديمة، محشورة بين طبقة رسوبية غنية بالطين وطبقة كبريتية أكثر ملوحة، حيث تشير الطبقتان المتناقضتان إلى حدوث دورات رطبة وجافة مرة واحدة، حيث ينشأ الطين عادةً في الظروف الرطبة وتتشكل الكبريتات عمومًا مع جفاف أي ماء.

يُعتقد أن الشقوق غير المعتادة تشكلت أيضًا في وسط هذا، وتحولت من تقاطعات جافة إلى أشكال سداسية بسبب التعرض للماء.

ربما تكونت أيضًا سلاسل طويلة من الجزيئات القائمة على الكربون والمعروفة بالبوليمرات، والتي يُعرف إلى حد كبير أنها اللبنات الكيميائية الأساسية للحياة.

في عام 2017، تم اكتشاف شقوق مماثلة أيضًا في صخرة قريبة تُعرف باسم `` Old Soaker ''.

ليس من الواضح سبب توقف هذه الدورات، على الرغم من أن بعض العلماء يعتقدون أن درجات الحرارة كانت أكثر دفئًا مما هي عليه اليوم، مما يسهل تدفق الماء السائل.

قال أشوين فاسافادا من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا: "هذه الورقة توسع نوع الاكتشافات التي قام بها مركبة كيوريوسيتي".