رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نواب نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بالمنيا: المؤتمر مكن 300 عضو فى الحياة السياسية

النبأ

 عبد الله عمر: نموذج محاكاة مجلس الشيوخ يعد مدرسة سياسية تثقيفية لتدريب وتأهيل الشباب من سن 25 لـ 40 عامًا

شيماء مكادي: المؤتمر يهدف إلى إفساح المجال لرؤى وأطروحات المشاركين عن الواقع المصري الراهن 
محمد عمر: الرؤى والطموحات والتحديات الاقتصادية كانت ضمن التوصيات تنوع مصادر الطاقة المتجدد
محمود منازع: تدريب المشاركين عمل على اختصاصات مجلس الشيوخ وضوابط وضع مسودة لائحة تنظيم.


 

يعد نموذج محاكاة مجلس الشيوخ المصري التابع لوزارة الشباب والرياضة تجربة فريدة من نوعها ويطلق لأول مرة شارك به جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومن بينها محافظة المنيا التي تحتل نصيب الأسد بإجمالي 30 مقعد ما بين منتخب بنظام القائمة والفردي وبنظام التعيين من قبل وزير الشباب والرياضة.

وقامت وزارة الشباب والرياضة بعقد أول مؤتمر لها تحت عنوان " الواقع الاقتصادي رؤي ـ فرص ـ تحديات " لتمكن الشباب داخل الحياة السياسة وظهور جيل جديد قادر على تحمل المسئولية فضلًا عن القيام بدور مجلس الشيوخ والتدريب على كل ما يتعلق به.

فى البداية يقول الدكتور عبد الله عمر، من أبناء محافظة المنيا وعضو نموذج محاكاة مجلس الشيوخ، إنه يتقدم بأجمل التهاني والتبريكات لجميع أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ المصري بمناسبة الفصل التشريعي الأول وانطلاقًا للمؤتمر الأول للنموذج.

 تجربة سياسية جديدة


وأوضح عبد الله أن نموذج محاكاة مجلس الشيوخ يعد مدرسة سياسية تثقيفية لتدريب وتأهيل الشباب من سن 25 لـ 40 عامًا على كل ما يخص مجلس الشيوخ المصري بمنهجية متكاملة ومستدامة سواء قانونه أو لائحته أو اختصاصه ليتثني للشباب فهم طبيعة عمل المجلس وإصقال مهاراتهم وخبراتهم لتأهيلهم ككوادر مستقبلا تستطيع المنافسة في انتخابات المجلس الحقيقي.

وذكرت النائبة شيماء مكادي عضو نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بالمنيا أن المؤتمر يهدف إلي افساح المجال لرؤي واطروحات المشاركين عن الواقع المصري الراهن ولا سيما في جانبيه السياسي والاقتصادي.

وتركز جلساته العامة وورش العمل حول النظام السياسي المصري وتعزيز المشاركة السياسية والرؤي والطموحات الاقتصادية للتنمية الشاملة والمستدامة وكذا التحديات الاقتصادية في إطار التنمية، مؤكدة مكادي أن المؤتمر استمر لمدة ٥ أيام بمشاركة 300 عضو من الفائزين بالانتخابات الإلكترونية والمعينين من قبل وزير الشباب علي مستوي الجمهورية.

وخلال المؤتمر الأول لأعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ المصري، قدم النائب المهندس محمد عمر محمد عبد المجيد ورقة عمل عن الرؤى والطموحات والتحديات الاقتصادية وكانت من ضمن التوصيات تنوع مصادر الطاقة المتجددة والتوصية بإنشاء مصانع للمهمات الطاقة الشمسية وربط التعليم الفني بدراسة تلك التخصص وفقا لرؤية الدولة الطاقة المستدامة، واستهداف استخدام الطاقة المتجددة لتصل نحو ٤٣%من إنتاج الكهرباء ٢٠٣٠.

واستعرض النائب محمد عمر المشاركون داخل ورشة عمل محور (الرؤي والطموحات والتحديات الاقتصادية ) خطوات تحقيق النمو الاقتصادي الشامل هو التحدي الأكبر أمام الإقتصاد المصري حاليا، حيث تبني الدولة العديد من البرامج والسياسات لتحقيق الإصلاح الاقتصادي أبرزها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية مصر 2052 مبادرة تعميق التصنيع المحلي تماشيا مع رؤية مصر 2030 المبادرة الرئاسية حياة كريمة وتحسين جودة حياة المواطنين بوجه عام”، مع إجراء العديد من المناقشات لأوراق العمل نتج عنها التوصيات التالية تحقيق التكامل الصناعي بين المحافظات علي المستوي المحلي وإقامة مجمعات صناعية متطورة، تعزيز سياسة الحياد التنافسي لجذب الاستثمار،زيادة عدد المصانع المخصصة لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية.

وتحدث النائب محمود منازع أن تدريب المشاركين عمل على اختصاصات مجلس الشيوخ وضوابط وضع مسودة لائحة تنظيم عمل نموذج محاكاة مجلس الشيوخ واستعراض أوراق العمل والمداخلات التي أعدها المشاركون داخل الجلسات وورش العمل.