رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متحدث الصحة يكشف الوضع الحالي للمتحور الجديد في مصر

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن الوضع الحالي لحالات الإصابة بمتحور5.EG الجديد حول العالم خلال آخر 28 يومًا.

وقال “عبد الغفار”، في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع على  “فيسبوك”، إن 4 مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية أبلغت عن وجود انخفاض في أعداد الحالات والوفيات، وأبلغ إقليم غرب المحيط الهادئ عن زيادة في الحالات المصابة، وانخفاض في الوفيات.

نسب الحالات المبلغ عنها في أقاليم منظمة الصحة العالمية

وأوضح عبدالغفار، أن نسب الحالات المبلغ عنها في أقاليم منظمة الصحة العالمية الخمسة هي الإقليم الإفريقي -80% والإقليم الأوروبي -51%، وإقليم شرق المتوسط "الذي يضم مصر" -18% وإقليم جنوب شرق آسيا 16% وإقليم غرب المحيط الهادئ +97%، وفيما يخص نسب حالات الوفاة أكد عبد الغفار أن النسب المبلغ عنها في أقاليم منظمة الصحة العالمية الخمس، جاءت كالتالي: الإقليم الإفريقي -78%، وإقليم جنوب شرق آسيا -62% والإقليم الأوروبي -57%، وإقليم غرب المحيط - الهادئ -15% وإقليم شرق المتوسط "الذي يضم مصر" -46%. 

وأضاف عبد الغفار، أنه لاتزال الأعراض المبلغ عنها نتيجة الإصابة بالمتحور هي أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي، ولا تشكل زيادة في شدة المرض ولا تسبب تهديد للحياة، ولم يتم رصد أي حالات إصابة بمتحور 5.EG الجديد داخل مصر حتى الآن.

نصائح للوقاية من المتحور الجديد

وقدم عبد الغفار عدة نصائح للمواطنين التطعيم  بالجرعات المنشطة للفئات الأكثر تضررًا من الإصابة، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، والتهوية الجيدة، وارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة والسكان، تفاصيل بشأن الموقف الوبائي في مصر، مُشيرة إلى أنه بداية من شهر أبريل وحتى الأن، بدأت حالات الإصابة بمرض كورونا تتناقص بشكل ملحوظ، حيث وصلت إلى أقل المعدلات مقارنة بالسنوات السابقة. 

وأكدت وزارة الصحة والسكان، في بيانها، أنه لا توجد حالات وفاة منذ آخر حالة تم تسجيلها في 16 مارس الماضي حتى الآن، وجميع المتحورات المنتشرة حاليا تنتمي إلى المتحور أوميكرون ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.