رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيكواس: "سنتدخل في النيجر" إذا فشلت كل الحلول

عبدالرحمن تياني الذي
عبدالرحمن تياني الذي أعلنه المجلس العسكري رئيسا للنيجر

إيكواس: "سنتدخل في النيجر" إذا فشلت كل الحلول

قال مسؤول كبير لمسؤولي الدفاع المجتمعين في غانا، يوم الخميس؛ لبحث تفاصيل قوة احتياطية إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) مستعدة للتدخل عسكريا في النيجر إذا فشلت الجهود الدبلوماسية في إنهاء الانقلاب هناك.

وأطاح ضباط عسكريون في النيجر بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو تموز وتحدوا دعوات من الأمم المتحدة وإيكواس وقوى غربية لإعادته إلى منصبه مما دفع قادة دول غرب إفريقيا إلى إصدار أوامر بتشكيل القوة الاحتياطية.

وقال عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في إيكواس: "لا ينبغي لأحد أن يشك في أنه في حالة فشل كل الحلول، فإن القوات الباسلة في غرب إفريقيا... مستعدة للاستجابة لنداء الواجب".

وأخبر موسى رؤساء هيئة الأركان من الدول الأعضاء في الاجتماع "بكل الوسائل المتاحة، سيجري استعادة النظام الدستوري في البلاد".

وأشار إلى عمليات انتشار سابقة للمجموعة في جامبيا وليبيريا وغيرهما خلال طرحه أمثلة على الاستعداد.

وتخشى الدول الغربية، أن يحذو المجلس العسكري في النيجر حذو نظيره في مالي المجاورة، حيث طردت الحكومة العسكرية القوات الفرنسية ودعت مقاتلين من مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة الروسية التي رحبت بالانقلاب في النيجر.

وفي نيامي عاصمة النيجر، حيث شاركت حشود كبيرة في احتجاجات ضد إيكواس ولدعم قادة الانقلاب، رفض السكان فكرة التدخل الخارجي لإعادة الرئيس المنتخب والحكومة المدنية.

وقال المواطن عمر ياي "لست خائفا لأنني أعرف أن قواتنا المسلحة مستعدة جيدا للتعامل مع أي احتمال".

وأضاف "إيكواس تتلاعب بها قوى أجنبية. عندما نرى ردود فعل فرنسا منذ الانقلاب وخاصة الإجراءات الصارمة التي اتخذتها المجموعة، لا يسعني إلا أن أعتقد أن هذه إجراءات منسقة بين فرنسا وإيكواس".

من ناحيتها، تنفي فرنسا التي احتلت النيجر في الماضي اتهامات المجلس العسكري بأنها تسعى لزعزعة استقرار البلاد أو أنها انتهكت مجالها الجوي. وقالت إنها تدعم جهود إيكواس لاستعادة النظام الدستوري.

ورفض موسى الاتهام بأن فرنسا أو أي قوة خارجية أخرى تتلاعب بإيكواس.

واتهم المجلس العسكري "بممارسة لعبة القط والفأر" مع إيكواس من خلال رفض الاجتماع مع مبعوثي التكتل والبحث عن مبررات للانقلاب.

وقال إن معظم الدول الأعضاء في إيكواس والبالغ عددها 15 مستعدة للمشاركة في القوة الاحتياطية التي يمكن أن تتدخل في النيجر. والدول غير المشاركة هي مالي وبوركينا فاسو وغينيا وجميعها واقعة تحت الحكم العسكري بالإضافة إلى دولة الرأس الأخضر الصغيرة.

وانتقد موسى إعلان المجلس العسكري عن وجود ما يدعم تقديم بازوم للمحاكمة بتهمة الخيانة. وعبرت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وإيكواس عن قلقها حيال ظروف احتجاز بازوم.

وقال موسى "المفارقة هي أن المحتجز كرهينة هو نفسه...المتهم بالخيانة. ويتساءل الجميع متى ارتكب الخيانة العظمى؟".