رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحركات وزارة التموين لمواجهة ارتفاع أسعار السكر

ارتفاع أسعار السكر
ارتفاع أسعار السكر

كشف الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر، عن تحركات وزارة التموين لمواجهة ارتفاع أسعار السكر.

وقال إنه سيتم طرح كميات من السكر من الشركات المنتجة من خلال منصة البورصة المصرية للسلع والصناعات الغذائية وشركات التوزيع والتجار وشركات التعبئ.

وأضاف أبو اليزيد، أن هذا الأمر يعمل على ضبط أسواق السلع واستقرارها فيما يخص السكر، وينشئ علاقة مباشرة بين منتجين السلع والمصنعين للصناعات الغذائية والتي يدخل فيها صناعة السكر وكل عناصر سلاسل الإمداد.

وأشار إلى أن طرح السكر عبر منصة البورصة المصرية للسلع سيلغي وجود سماسرة ووسطاء، وبالتالي فأن هذا الأمر يؤدي لاستقرار سلع السكر بشكل مستمر، مؤكدًا أن وجود شفافية في السوق وسعر موحد ويكون سعر شفاف ومعلن سيلغي المغالاة التي كانت موجودة ويلغي احتكار التجار واخفائهم لكميات من السكر.

وتابع: السعر هيبقى معلن للجميع وهيؤدي لاستقرار سلعة السكر وعدم حدوث قفزات في الأسعار، موضحًا أن هذا الأمر تم تجربته في 3 سلع قبل ذلك مثل فول الصويا والأعلاف والذرة وهو ما ساعد في عدم وجود وسطاء أو مغالاة في الأسعار عن الأسعار الطبيعية للمصانع.

شهدت الفترة الأخيرة، ارتفاع سعر كيلو السكر في السوق ليتراوح بين 27 و30 جنيها، بينما يسجل في منافذ التموين على بطاقات التموين 25 جنيها للكيلو

وأشار التجار، إلى  أن رفع الشركات لأسعار السكر غير مبرر، في ظل ثبات سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسابيع الأخيرة، موضحي أن مصر وصلت إلى نسبة قريبة من الاكتفاء الذاتي.

يذكر أن حجم الاستهلاك المحلي من السكر يبلغ نحو 3 ملايين طن سنويا، تنتج مصر منها نحو 2.3 مليون طن ونستورد الباقي من البرازيل ودول الاتحاد الأوروبي.